التخطي إلى المحتوى
بعد تحذير الداخلية.. مميزات وأهداف الملصق الإلكتروني وآخر موعد لتركيبه تجنبا للعقوبات
الملصق الإلكتروني

شددت وزارة الداخلية على أصحاب المركبات ضرورة الالتزام بتركيب الملصق الإلكتروني، مؤكدة أنه اعتبارًا من أول نوفمبر سيتم ضبط المخالفين وسحب رخصتي القيادة والتسيير لأصحاب المركبات الذين لم يلتزموا بتركيب الملصق الإلكتروني، وذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على استكمال المنظومة الإلكترونية وتفعيل كل عناصرها للوصول إلى أقصى درجات ضبط إيقاع الحركة المرورية.

تفعيل العقوبات الواردة في قانون المرور تجاه المركبات التي لم يلتزم أصحابها بتركيب الملصق الإلكتروني

وأكدت وزارة الداخلية على أنه سيتم تفعيل العقوبات الواردة في قانون المرور الجديد، تجاه المركبات التي لم يلتزم أصحابها بتركيب الملصق الإلكتروني، أو الذين لديهم ملصق إلكتروني تالف أو المتعمد إخفاؤه أو التي تم العبث بالملصق الخاص بها وفقد صلاحيته، وتشمل العقوبات الواردة في قانون المرور، سحب التراخيص لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على 3 أشهر، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500، أو إحدى هاتين العقوبتين.

 الداخلية تهيب بالمواطنين سرعة التوجه لإدارات المرور لتركيب الملصق الإلكتروني

وأعلنت وزارة الداخلية أنه على المواطنين الذين لم يلتزموا بتركيب الملص الإلكتروني سرعة التوجه لإدارات المرور المختصة لتركيب الملصق الإلكتروني، تجنبا للعقوبات التي أعلنتها مسبقا، ولمعرفة مميزات الملص الإلكتروني نبدأ بسردها كالتالي:

بعد تحذير الداخلية.. مميزات وأهداف الملصق الإلكتروني وآخر موعد لتركيبه تجنبا للعقوبات
خدمات المرور

مميزات الملصق الإلكتروني

يحتوي الملصق الإلكتروني على رقم السيارة وجميع بياناتها المسجلة من يمكنك من الاستعلام عنها بالحاسب الآلي.

يتيح الملصق الإلكتروني منظومة المعلومات التي تساعد وزارة الداخلية في معرفة وحصر الأماكن ذات الكثافات المرورية والتعامل معها، الأمر الذي يسهل على قائد المركبة تجنب طرق الزحام، بالإضافة إلى إصدار التقارير والإحصائيات التي تساعد وزارة الداخلية في إدارة وتنظيم حركة المرور.

تعمل وزارة الداخلية من خلال الملصق الإلكتروني على تخديد مسار المركبات وتصنيفها لمعرفة مدى أحقيتها في السير المخصص لها “الحارة المرورية” مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

يتيح الملصق الإلكتروني وضع نظام آلي لفحص المركبات أمنيًا، للتعرف على المركبات المطلوبة أمنيًا، إلى جانب المركبات التي تسير بدون ترخيص، إلى جانب أنه يوفر طرق التعرف على المركبات التي انتهت فترة سماح تواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، ويتم تطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة.

بعد تحذير الداخلية.. مميزات وأهداف الملصق الإلكتروني وآخر موعد لتركيبه تجنبا للعقوبات
الملصق الإلكتروني

أهداف الملصق الإلكتروني

وتهدف وزارة الداخلية من الملصق الإلكتروني إلى التسهيل على المواطنين وطرق تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة.

ويساعد الملصق الإلكترونية على ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكتروني يضمن سرعة ضبطها، بالإضافة إلى ضبط السيارات التي تتجاوز السرعة المحددة، وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًا بقاعدة بيانات مركزية.

تقوم إدارة المرور بإرسال رسائل نصية عقب ارتكاب مخالفات، وتشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقي لدى تفعيل هذه المنظومة، إلى جانب أن الملصق الإلكتروني يساعد إدارة المرور على التعرف على المركبات التي لم يقم أصحابها بتركيب الملصق الإلكتروني ليتم الإخطار بها وضبطها لتوقيع المخالفات عليها.