التخطي إلى المحتوى
مفيش استمارة 6 تاني.. ملامح وامتيازات في قانون العمل الجديد ومد المعاش بعد سن 60 سنة
قانون العمل الجديد 2021

على قدم وساق، يعكف مجلس النواب المصري على مناقشة قانون العمل الجديد من أجل وضع حماية قانونية تحمي المواطنين من المؤسسات الخاصة في مصر، واستمتعت لجنة لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ اجتماعها السابق لمناقشة  مشروع قانون العمل الجديد بحضور بحضور الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة وممثلي وزارات الصناعة والتجارة والتضامن الاجتماعي والعدل والمالية، نقدم لكم أبرز الامتيازات في قانون العمل الجديد.

ملامح قانون العمل الجديد

وخلال المناقشات السائدة ظهرت ملامح قانون العمل الجديد خاصة بعد شكوى العديد من المواطنين من القانون الجاري، واستغلاله من قبل أرباب العمل لصالحهم، ومن بين بنود مشروع قانون العمل الجديد هو العمل على مد سن المعاش، إضاف إلى إلغاء استمارة الفصل والمعروفة باستمارة 6.

قانون العمل الجديد و حقوق العامل في قانون العمل الجديد
قانون العمل الجديد و حقوق العامل في قانون العمل الجديد

امتيازات مشروع قانون العمل الجديد

وتضمن مشروع قانون العمل الجديد العديد من الامتيازات إلى المواطنين والتي تتمثل في

  • مد سن المعاش ومكافأة نهاية الخدمة
  • يتضمن المشروع أنه لا يجوز تحديد سن المعاش دون الستين سنة، وهناك بعض الحالات التي يمكن فيها مد فترة العمل إلى ما بعد الـ 60 .
  • مع ضرورة أن يتم منح العمل استحقاق مكافأة نصف شهر عن كل سنة من السنوات الأولى من الخدمة وأجر شهر كامل عن كل سنة من السنوات التي تليها.
  • يحق للعامل الاستمرار في العمل حتى يصل إلى سن استحقاق المعاش بعد بلوغه السن.
  • كما يتضمن مشروع قانون العمل بأنه تحسب المكافأة على أساس آخر أجر تقاضاه العامل وفقًا للتدرج أما في حالة الوفاة فيتم صرف المكافأة وفقًا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي.

الغاء استمارة 6

ويسعى البرلمان إلى القضاء على استمارة فصل الفرد قبل استلامه العمل رسميًا، فهناك بعض الجهات التي تجبر العمال على التوقيع على استمارة الفصل قبل الشروع في العمل ويهدف قانون العمل الجديد للقضاء على استمارة 6 من أجل العمل بشكل مستقر، وضمان حقوقه في التثبيت عن طريق العقود الدائمة والمحددة.