التخطي إلى المحتوى
أرتفاع عدد من الجبال اليوم بسبب الزلزال بقوة 6.4 “ارتفاع جبل الشعانبي”ارتفاع جبل السلوم”
أرتفاع عدد من الجبال اليوم بسبب الزلزال بقوة 6.4 "ارتفاع جبل الشعانبي"ارتفاع جبل السلوم"

أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن عدد من الجبال فى ساحل المتوسط اليوم ارتفعت عن سطح البحر بسبب تعرض إلى زلزال بقوة 6,4 ريختر، و مركز هذا الزلزال جزيرة كريت بالبحر الأبيض المتوسط والقرب من اليونان، وقد شعر بهذا الزلزال عدد كبير من المواطنين فى جمهورية مصر العربية وأيضاً بعض الدول التي لديها ساحل على البحر الأبيض المتوسط ولكن لم ينتج عنه بعض الخسائر البشرية.

ارتفاع جبل الشعانبي

تعرضت سواحل البحر الأبيض المتوسط لعدد من الزلازل صباح يوم أمس وفى صباح اليوم وبدون أي من الخسائر البشرية، حيث لم يتم تلف فى الممتلكات أو الأرواح بسبب الزلازل، ولكن ارتفعت بعض الجبال عن ساحل البحر الأبيض المتوسط مثل جبل الشعانبي الذي يبلغ ارتفاعة 1500 متر فوق سطح البحر ويعتبر من أطول الجبال فى تونس، ولكن لم يتم حتى الأن ذكر مقدار الارتفاع فى ذلك الجبل، نتيجة لمجموعة الزلازل التي تعرض لها.

ارتفاع جبل السلوم

يعد جبل السلوم واحد من ضمن الجبال التونسية ويقع هذا الجبل فى جنوب شرقي مدينة القصرين وجنوب غربي مدينة سبيطلة، وقد تعرض هذا الجبل إلى مجموعة زلازل البحر المتوسط التى انطلقت فى صباح اليوم 13 أكتوبر وأمس، وقد تسببت هذه الزلازل فى ارتفاع منسوب الجبل عن سطح البحر بمقدار متر إلى ثلاث أمتار.

ويذكر بأن جبل السلوم هو واحد من ضمن الجبال السياحية فى تونس وهو من ضمن الجبال شاهقة الارتفاع، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل عن سطح البحر أكثر 1300 متر ويأتي إليه السياح من مختلف أنحاء العالم.

ارتفاع جبل سيدي عايش

تعرض جبل سيدي عياش إلي تأثير مجموعة الزلازل القوية التي ضربت سواحل البحر الأبيض المتوسط فى صباح اليوم، والذي تسبب في ارتفاع هذا الجبل قليلاً عن سطح البحر.

وجبل سيدى عياش هو من ضمن سلاسل الجبال التونسية على ساحل المتوسط، حيث يقع الجبل فى غرب تونس بين مدينتي القصرين وقفصة وهو من الجبال السياحية الشهيرة، حيث يبلغ ارتفاع هذا الجبل 1029 متر عن سطح المتوسط.