التخطي إلى المحتوى
رابط الدخول إلى منصة طابق الإلكترونية  ksm.pai.gov.kw لخدمات الإفراجات في الكويت
رابط الدخول إلى منصة طابق

رابط الدخول إلى منصة طابق يتمثل أحد أهداف هيئة التقييس لدول مجلس التعاون الخليجي في مساعدة مجلس التعاون الخليجي في تحقيق الأهداف المنصوص عليها في نظامه الأساسي والاتفاقية الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي من خلال توحيد أنشطة التقييس المختلفة ومراقبة تنفيذها والالتزام بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية. هيئات التقييس في الدول الأعضاء، بما يدعم الاقتصاد الخليجي ويحافظ على مكاسب الدول الأعضاء، ويساهم في الوقت نفسه في تطوير قطاعي الإنتاج والخدمية، والتجارة بينهما، وحماية المستهلك، والبيئة، والصحة العامة، وتشجيع الصناعات الزراعية الخليجية والمنتجات بطريقة تدعم الاقتصاد الخليجي وتحافظ على مكاسب الدول الأعضاء. 

رابط الدخول إلى منصة طابق ksm.pai.gov.kw

نفذت هيئة التقييس النظام التشريعي الخليجي للرقابة على المنتجات في السوق الخليجية المشتركة استكمالاً لجهودها في متابعة تطبيق المعايير في دول مجلس التعاون الخليجي ليتم تطبيقها بشكل موحد في منافذ الدخول الأولى دعماً لتنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي وتسهيل انسياب البضائع وأعضاء الهيئة، حيث تم تنفيذ البرنامَج أول مرة في قطاع لعب الأطفال في 1 يناير 2011، ثم في قطاع الأجهزة الكهربائية ذات الجهد المنخفض في يوليو 2016. والهدف من هذا النظام هو:

  • دعم الاتحاد الجمركي لمجلس التعاون ومفهوم نقطة الدخول الواحدة.
  • زيادة الثقة بمنتجات مجلس التعاون.
  • الحماية من السلع المقلدة والأنشطة التجارية غير الأخلاقية (كما هو مطلوب من قبل منظمة التجارة العالمية / TBT).
  • التأكد من أن المنتجات المستوردة تلبي المتطلبات الخليجية المسموح بها.

منصة طابق الإلكترونية

في ضوء الجهود الخليجية الملحوظة لتسهيل انسياب المنتجات والسلع الصناعية، قامت إدارة المواصفات والمقاييس بالهيئة العامة للصناعة بدولة الكويت بتطوير أنظمة إلكترونية بشكل مستمر وفعال من أجل تسهيل عمليات التخليص الجمركي للإرساليات المنقولة من إدارة الجمارك الكويتية إلى وحدة المطابقة وتحديد أي منها يخضع لها.

وتفعيلاً لدور المؤسسة الرقابية في مراقبة جودة الإنتاج بالمنشآت، لضمان استمرارية مطابقة البضائع للمواصفات القياسية الكويتية لها، ولتقنين الدورة المستندية، أطلقت دائرة المواصفات والمقاييس بدولة الكويت نظاماً متكاملاً لمنصة إلكترونية تسمى “طبيب” في 8 أكتوبر 2020، وهي عبارة عن منصة إلكترونية لتنفيذ كافة الإجراءات الإلكترونية دون الحاجة إلى الورق.

حيث تتبع المنصة نظام برنامَج المطابقة الوطني (KUCAS)، وهو مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الهيئة للتحقق من مطابقة “المنتجات المدرجة” المستوردة والمصنعة محليًا للقواعد الفنية الكويتية من أجل حماية سلامة وصحة المواطنين. المستهلكين المحليين ومنع ممارسات الاحتيال والتلاعب بموجب “معيار قانون التوحيد”، الذي يمنح السلطة سلطة إعداد واعتماد وتطبيق المواصفات الملحقة بمعيار “قانون التوحيد”.

حرصاً من الهيئة العامة للصناعة على ضمان سلامة وجودة البضائع التي تدخل السوق المحلي، وحماية صحة وسلامة المستهلكين من الأضرار التي قد تنجم عن تداول المنتجات التي لا تتوافق مع برنامَج المطابقة الوطني، تهدف المنصة أيضًا إلى تبسيط الإجراءات للمستوردين المحليين ومصنعي المنتجات الخاضعة لبرنامج المطابقة الوطني من خلال تسهيل الإفراج عن شحناتهم أو تسجيل منتجاتهم.