التخطي إلى المحتوى
هالة زايد: أنتهينا من تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا من داخل معاملنا
5 ملايين جرعة من لقاح كورونا

5 ملايين جرعة من لقاح كورونا ، قدمت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم ، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي ، عرضا عن آخر المستجدات المرتبطة بوباء كورونا محليا وعالميا ، فضلا عن أحدث التقارير الدولية حول القضايا ذات الصلة بالوباء.

وناقشت الدكتورة هالة زايد آخر مستجدات وضع اللقاح خلال عرضها ، بما في ذلك مراجعة قائمة دول الاتحاد الأوروبي التي تقبل لقاح سينوفاك كدليل صالح على التطعيم وشرح الآليات الجديدة لتسجيل المواطنين لتلقي اللقاح ، والتي تضمنت العمل لتوفير حافلات للمرور عبر المحافظات لإجراء التسجيل بها من أجل تلقي اللقاحات.

كما استعرض وزيرة الصحة الموقف التنفيذي للتحصين في مصر ، بما في ذلك الجهاز الإداري للدولة ووزارة التربية والتعليم ، بالإضافة إلى معلومات عن عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين بلغ عددهم أكثر من 13 مليونًا بالإضافة إلى إصدار 617 ألف مواطن شهادة سفر برمز QR لغرض السفر ، بالإضافة إلى 5000 شهادة داخلية.

زايد: أنتهينا من تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا

ناقشت الدكتورة هالة زايد آخر التطورات في عملية تصنيع اللقاح ، مبينة أنه تم استحداث 5 ملايين جرعة ، وسيتم إطلاق 2.5 مليون منها هذا الأسبوع ، وسيتم إطلاق مليوني جرعة أسبوعيا ، وأن العملية جارية حاليا لتجهيز خط إنتاج إضافي بمصنع الجيزة بطاقة 300 ألف جرعة يوميا ليبدأ الإنتاج في الأول من نوفمبر.

ووصف وزير الصحة جدول توريد اللقاح وتوزيعه لشهر سبتمبر ، مضيفًا أنه تم توزيع 17 مليون جرعة من “AstraZeneca و Sinovac و Sinopharma و Johnson & Johnson و Moderna و Sputnik و Pfizer” بين 11 سبتمبر و 30 سبتمبر.

علاوة على ذلك  سيتم الانتهاء من مليون جرعة Sinopharma بحلول نهاية هذا الشهر ، وتم التبرع بـ 100 إلى 250 ألف جرعة من “AstraZeneca” ، مع تحديد موعد التسليم.

وفي هذا السياق استعرضت الدكتورة هالة زايد أجهزة الاستقبال بلقاح فايزر والتي تضمنت 12 فريزر بسعة تخزين كبيرة وثمانية ثلاجات متوسطة الحجم ، كما جهزت مكانا لتركيب 6 ثلاجات للقاحات  بالمجمع القومي للأمصال ومجمع اللقاحات بحلوان.