التخطي إلى المحتوى
الصحة تعلن عن موعد الدفعة الأولى من لقاح فايزر الأمريكي
لقاح فايزر

كشفت وزارة الصحة والسكان المصرية عن موعد حصول البلاد على الشحنة الأولى من لقاح فايزر، موضحة أن الخميس المقبل الموافق 16 سبتمبر الجاري، ستستقبل مصر 261 ألف جرعة من اللقاح الذي أثبت قدرته على محاربة الفيروس التاجي بنسبة تخطت الـ90%. وأشارت وزارة الصحة إلى أن لقاح فايزر يحتاج إلى درجات حرارة خاصة حتى تستمر فعاليته على عكس اللقاحات الأخرى المتوفرة والتي يمكن تخزينها في درجات حرارة من 2 إلى 8 درجة، ولذلك قامت اليونيسيف  بمد مصر بعدد من الثلاجات الخاصة بحفظ لقاح فايزر، وصلت إلى 61 ثلاجة، وسيتم الاحتفاظ باللقاح فيها حتى يتم تطعيم المصريين به.

الصحة تعلن عن موعد الدفعة الأولى من لقاح فايزر الأمريكي
لقاح فايزر

التطعيم بلقاح فايزر

وأوضحت وزارة الصحة أن الشركة المصنعة للقاح فايزر كشفت أن اللقاح سيتم منحه للمواطنين على جرعتين، وسيتم الفصل بينهم بـ21 يومًا فقط، مؤكدة أن اللقاح أثبت فعالية وصلت إلى 95% في محاربة لقاح فيروس كورونا التاجي، كما أن اللقاح لا يشكل خطرًا على جميع الفئات العمرية، ويمكن للحوامل الحصول عليه دون الشعور بالقلق على الجنين.

الأعراض الجانبية للقاح فايزر

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن لقاح فايزر له بعض الأعراض الجانبية مثل غيره من لقاحات محاربة فيروس كورونا التاجي، مثل حدوث احمرار في مكان التطعيم أو ارتفاع في درجة حرارة الجسم أو الرغبة في الحكة، وقد يشعر البعض بأعراض أخرى، مثل تنميل مكان التطعيم أو ألم مؤقت بالعظام، موضحة أن كل هذه الأعراض طبيعية لأنها عبارة عن رد فعل من الجهاز المناعي اتجاه اللقاح.

وأكدت الوزارة أن لقاحات فيروس كورونا التاجي لا تمنع الإصابة بها ولكنها تخفف من الأعراض التي يشعر بها الإنسان بمجرد مهاجمة الفيروس للجسم، حيث تجعلها من بسيطة إلى متوسطة، ولذلك يجب تلقي اللقاح للحماية من كوفيد -19 قدر الإمكان.