التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة العيد في وقتها وعدد التكبيرات في كل ركعة .. ردد تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2021
عبارات التهنئة بالعيد

كيفية صلاة العيد وعدد التكبيرات في كل ركعة من الأمور التي تشغل بال الكثير من المسلمين خاصة مع اقتراب موعد عيد الأضحى والذي من المقرر أن يكون يوم الثلاثاء القادم الموافق 20 يوليو 2021م، وتتم صلاة العيد في المساجد أو في الساحات المفتوحة، كما يمكن للمسلم أن يؤديها في المنزل بشرط أن تكون في وقتها وعلى الهيئة التي حددها الشرع، وفي كل الحالات هناك طريقة معروفة لأداء صلاة العيد والتي سنتناولها بالشرح في الفقرة التالية.

كيفية صلاة العيد “عيد الأضحى”

كيفية صلاة العيد والتي تعد سنة مؤكدة عن النبي صل الله عليه وسلم، وهي من الصلوات التي يتم تأديتها في المساجد الجامعة والساحات العامة، ومع انتشار وباء كورونا في الفترة الأخيرة فقد أجاز العلماء أن تتم الصلاة في المنزل للحفاظ على حياة الناس ومنع انتشار المرض.

والوقت المناسب لصلاة العيد كما أعلن الأزهر يكون بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة، وحت قبل آذان الظهر بثلث ساعة، فإذا دخل وقت الظهر لا يجوز تأدية صلاة العيد لفوات وقت أدائها، ومن السنة أن يقوم المسلم بالاستعداد لصلاة العيد عن طريق الاغتسال ولبس أحسن الثياب والتطيب.

تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2021

خطوات صلاة عيد الأضحى

صلاة العيد عبارة عن ركعتان يبدأهما الامام بتكبيرة الاحرام، ومن ثم يقوم بذكر دعاء الاستفتاح، ومن ثم على الإمام أن يقوم بالتكبير سبع تكبيرات بعد الانتهاء من دعاء الاستفتاح، وفي كل تكبيرة يقوم برفع يديه بحذاء منكبيه، ويترك فرصة للمصلين حتى يكبروا وراءه، وبعدها يقوم بإتمام الركعة الأولي بالطريقة المعروفة من ركوع وسجود.

وفي الركعة الثانية يقوم الإمام بالتكبير خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ومن ثم يكمل الصلاة بالطريقة المعهودة، ويتبع صلاة العيد خطبة قصيرة، وبهذه الطريقة نكون قد تعرفنا سويا على كيفية صلاة العيد، ونتمنى لكم عيد أضحى مبارك.