التخطي إلى المحتوى
خطوة بخطوة.. طريقة عمل فتة العيد بالخل والثوم واللحم في المنزل بكل سهولة

طريقة تحضير الفتة بالخل والثوم واللحم اليوم هو أحد أيام العشرة أيام من شهر ذي الحجة ، ولم يتبق سوى أيام قليلة للاحتفال بعيد الأضحى المبارك ، وهذا العام يختلف عن الأعوام السابقة لأنه يتزامن مع ظهور فيروس التاج الجديد ، التي غيرت بعض العادات والممارسات التي كان الناس يفعلونها ويمنعونها في الماضي ، فعادة ما يقوم بعضهم بالحج والذبح والسفر والخروج لزيارة الأقارب والأصدقاء.

طريقة عمل فتة العيد بالخل والثوم

لكن هذا لا يمنعنا من الاحتفال بالأعياد في المنزل في جو محب بين أفراد الأسرة أمام شاشة التليفزيون ، ودور الأم التي تعد أشهى وألذ الأطباق على المائدة المرأة في عملها تختلف عن غيرها حيث تتفنن المرأة في عمل الطعام وخاصة في المناسبات لإسعاد الجميع.

مقادير الفتة

  1. كيلو لحم مقطع مكعبات.
  2. نصف كيلو طماطم مفرومة ناعم ومصفاة.
  3. بصلة متوسطة مقطعة إلى 4 قطع.
  4. 2 بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعم.
  5. 3 فصوص ثوم مقطعة أنصاف.
  6. 6 فصوص ثوم مهروس.
  7. 7 أكواب ماء.
  8. 2كوب أرز أبيض ممفلفل.
  9. 3 أرغفة بلدي مقطعة مكعبات “محمص”.
  10. 2 ورقة غار.
  11. 5 حبات حبهان.
  12. 3 ملاعق كبيرة زبدة طرية.
  13. 3 ملاعق كبيرة خل.
  14. 2 ملعقة كبيرة زبدة مُذابة.
  15. 2 ملعقة كبيرة صلصة طماطم.
  16. 2 ملعقة كبيرة زيت.
  17. نصف ملعقة صغيرة كمون.
  18. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة تحضير الفتة بالخل والثوم واللحم

يسخن الفرن إلى 180 درجة على نار متوسطة ، يضاف الماء والملح وورق الغار والهيل والبصل المفروم والثوم المفروم ويقلب جيدا ثم يترك  نضيف اللحم ونحميه على نار هادئة حتى يصبح اللحم جاهزا يمكنك وضع اللحم في الفرن حتى يتحول إلى اللون البني ، أو يمكنك قليه على النار. في صينية الخبز ، ضعي مكعبات الخبز ، ثم أضيفي الزبدة المذابة ونصف الثوم ، وقلبي جيداً ضعي الصينية في الفرن لمدة 15 دقيقة حتى ينضج الخبز ذوبي ملعقتين كبيرتين من الزبدة الطرية في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي نصف البصل المفروم والأرز ، وقلبي لمدة 5 دقائق. يُضاف 4 أكواب من المرق والملح ويُحرَّك المزيج جيداً ويُترك حتى الغليان غطي القدر وسخنيه على نار خفيفة حتى ينضج الأرز بالكامل. سخني الزيت على نار متوسطة ، ثم أضيفي البصل واقليه حتى يلين يضاف الثوم ويقلب لمدة دقيقة نضيف الخل ونقلب لمدة 30 ثانية ثم نضيف الطماطم المعصورة ومعجون الطماطم والملح والفلفل الأسود والكمون ويقلب جيدا اترك الصلصة تغلي لمدة 15-20 دقيقة.