التخطي إلى المحتوى
أمر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أوكرانيا بإزالة عبارة “المجد للأبطال” من داخل قميص يورو 2020

أبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) أوكرانيا يوم الخميس أنه قد يحتفظ بخريطة تظهر شبه جزيرة القرم على قميصها الوطني الجديد على الرغم من اعتراضات روسيا لكن يتعين عليه إزالة عبارة “المجد للأبطال” بسبب الدلالات العسكرية.

أثار الزي الأوكراني ، المقرر مشاركته في بطولة أوروبا ، التنافس مع موسكو لأنه يتضمن خريطة تخطيطية تظهر شبه جزيرة القرم ، التي ضمتها روسيا في عام 2014 لكنها لا تزال معترف بها دوليًا كجزء من أوكرانيا.

  • استعراض المجموعة الثالثة ليورو 2020: هل يبحر الهولنديون بسهولة؟
  • تشكيلات يورو 2020: من تم اختيارهم؟
  • يورو 2020 – دليلك الأساسي

يوجد شعار في الخلف كتب عليه “المجد لأوكرانيا” بينما بداخل القميص توجد الكلمات: “المجد للأبطال” – تحية عسكرية في أوكرانيا.

وقال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إن الخريطة ليست مصدر قلق بالنظر إلى أنها تعكس الحدود المعترف بها من قبل الأمم المتحدة ، ولا عبارة “المجد لأوكرانيا”.

لكنه أمر بإزالة العبارة الثانية ، بالنظر إلى أن “التركيبة المحددة للشعارين تعتبر ذات طبيعة سياسية واضحة ولها أهمية تاريخية وعسكرية” ، حسبما جاء في بيان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

صورة:
أثار الزي الأوكراني جدلاً في روسيا

وقالت أوكرانيا إن القميص رمز للوحدة الوطنية ، ونشر الرئيس فولوديمير زيلينسكي صورة سيلفي على إنستغرام مع القميص هذا الأسبوع.

تدهورت العلاقات بين موسكو وكييف بشكل حاد بعد ضم شبه جزيرة القرم وبدء تمرد انفصالي تدعمه روسيا في شرق أوكرانيا في عام 2014.



صباح الخير يورو



0:21

لا تفوّت عرضنا الجديد “صباح الخير يورو” ، ابتداءً من الساعة 7 صباحًا يوم الجمعة على قناة سكاي سبورتس نيوز

وتعليقا على الخلاف حول الزي ، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم الخميس إنه لا ينبغي خلط الرياضة بالسياسة.

وقالت “الرياضة ليست ساحة معركة ، ولكنها مكان للمنافسة ، فهي ليست ساحة سياسية بل هي ساحة رياضية. كونوا أبطال الرياضة وستحصلون على مجدكم”.

تلعب أوكرانيا مباراتها الافتتاحية في بطولة أوروبا 2020 ضد هولندا في 13 يونيو في أمستردام ، كما ستواجه النمسا ومقدونيا الشمالية في المجموعة الثالثة.

وستلتقي روسيا مع بلجيكا ، أفضل فريق في العالم ، في المباراة الافتتاحية على أرضها في سان بطرسبرج يوم 12 يونيو ، قبل أن تواجه الدنمارك وفنلندا.