التخطي إلى المحتوى
الاستحواذ على نيوكاسل: تلقى مايك آشلي دفعة لبيع النادي لاتحاد تقوده السعودية

حظي مايك آشلي ، مالك نادي نيوكاسل ، بالتشجيع من قرار الدوري الإنجليزي الممتاز عدم المطالبة بإبقاء المملكة العربية السعودية على قائمة الحكومة الأمريكية للقرصنة هذا العام.

لا يزال آشلي مصممًا على السماح باستحواذ بقيادة السعودية على النادي بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني ، ويشارك في التحكيم بشأن هذه المسألة مع الدوري الإنجليزي الممتاز.

تقول مصادر داخل الكونسورتيوم إنهم ما زالوا ملتزمين بالاستحواذ إذا ذهب التحكيم لصالح النادي.

  • تم تحليل خطط الانتقالات الصيفية لنيوكاسل
  • انتقالات الدوري الإنجليزي الصيفية: نادي تلو الآخر
  • أهداف PL للموسم 2020/21

صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية (PIF) هو الشريك المسيطر بنسبة 80 في المائة في الكونسورتيوم الذي يتطلع لشراء نيوكاسل. تم الإبلاغ عن الرابط الواضح بين صندوق الاستثمارات العامة والدولة السعودية على نطاق واسع باعتباره أحد العوائق الرئيسية أمام تقدم عملية الاستحواذ الصيف الماضي ، لا سيما بسبب سجل البلاد في القرصنة. يرأس صندوق الاستثمارات العامة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وصف الدوري الإنجليزي الممتاز المملكة العربية السعودية بأنها “مركز للقرصنة” في تقرير قدمه إلى الممثل التجاري الأمريكي (USTR) في فبراير 2020 ، وذكر تقرير لمنظمة التجارة العالمية في وقت لاحق من ذلك العام أن الحكومة السعودية سهلت أنشطة القرصنة المنحلة الآن. شبكة beoutQ.

ومع ذلك ، في آخر تقرير قدمته إلى USTR في يناير من هذا العام ، والذي اطلعت عليه وكالة أنباء السلطة الفلسطينية ، لم يطالب الدوري الإنجليزي الممتاز بإبقاء المملكة العربية السعودية على قائمة المراقبة – على الرغم من أن زملائه أصحاب الحقوق في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) والليغا (LaLiga) فعلوا ذلك. .

الدوري الممتاز رفض التعليق على سكاي سبورتس نيوز في الرسالة ، التي تنص على أن الجامعة اختارت في تقديمها لعام 2021 التركيز على حقوق النشر عبر الإنترنت ، داعية إلى إبقاء الصين على قائمة المراقبة ذات الأولوية وإضافة العراق وهونغ كونغ إليها.

وتقول مصادر أخرى إن الدوري ليس أقل غضبًا من القرصنة السعودية ولم يسقط حذره بأي شكل من الأشكال ، لكن معسكر آشلي شجعه استبعاد السعودية.

على الرغم من أن الدوري الإنجليزي الممتاز أوضح أن تركيزه على القرصنة عبر الإنترنت في تقديمه لعام 2021 ، إلا أن التقرير الخاص 301 الصادر عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي والذي نُشر في نهاية أبريل يقول إنه “لا يزال قلقًا بشأن المستويات المرتفعة للقرصنة عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية”.

صورة:
ويظل مالك نادي نيوكاسل يونايتد ، مايك أشلي ، حريصًا على بيع النادي

ويضيف التقرير ، الذي يبقي المملكة العربية السعودية على قائمة مراقبة الحكومة الأمريكية ذات الأولوية ، أن أجهزة البث غير المشروعة “متوفرة على نطاق واسع وغير منظمة بشكل عام في المملكة العربية السعودية”.

ومع ذلك ، أقر التقرير ببعض الخطوات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في مكافحة القرصنة وسرقة الملكية الفكرية.

لا تزال هناك طريقة مشروعة لمشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في المملكة العربية السعودية ، حيث لا يزال صاحب الحقوق الإقليمية ، beIN SPORTS ومقرها قطر ، ممنوعًا من البث في البلاد على الرغم من إنهاء الحصار بين البلدين في يناير.

اتفق الدوري الإنجليزي الممتاز على صفقة جديدة مع beIN في ديسمبر من العام الماضي تغطي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 2022 إلى 2025. ومن المفترض أن تبلغ قيمة الصفقة حوالي 350 مليون جنيه إسترليني على مدار ثلاثة مواسم ، حيث أشاد المذيع بتفاني الدوري في القتال. ضد القرصنة كما تجدد.

ذكرت وكالة أنباء السلطة الفلسطينية الصيف الماضي أن رجال أعمال سعوديين قدموا عرضًا منافسًا إلى الدوري الإنجليزي الممتاز لمشاهدة المباريات هناك ، على أساس أن beIN لم يتم الاعتراف بها في المملكة العربية السعودية. كان من المفهوم أن العرض قد تم رفضه من قبل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقد انسحب الكونسورتيوم ، الذي تتصدره شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز التابعة لأماندا ستافيلي ، والذي يضم أيضًا شركة روبن براذرز ، من عملية الاستحواذ في يوليو من العام الماضي ، وألقى باللوم في جملة أمور على “العملية المطولة” بعد أن انتظروا 17 أسبوعًا للحصول على الموافقة.

كتب الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز ، ريتشارد ماسترز ، إلى النائب تشي أونوراه في نيوكاسل المركزية في الشهر التالي ليقول إن منظمته قد اتخذت “قرارًا واضحًا” في يونيو 2020 بشأن الكيانات المشاركة في الاستحواذ وطلبت معلومات إضافية.

قال ماسترز إن الكونسورتيوم لم يوافق على أن أحد الكيانات التي حددها الدوري الإنجليزي الممتاز سيكون ضمن المعايير ، وأن الدوري عرض بعد ذلك أن تبت في الأمر هيئة تحكيم مستقلة.

الموضوع الآن موضوع إجراءات التحكيم ، حيث أصدر أشلي تعليمات للمحامين في سبتمبر الماضي. ذكرت المستندات المتعلقة بدعوى منفصلة في محكمة استئناف المنافسة (CAT) من قبل St James Holdings Ltd ضد الدوري الإنجليزي الممتاز أن التحكيم كان من المقرر أن يبدأ في يوليو.

أمام الدوري الممتاز حتى يوم الجمعة للرد على مطالبة CAT.