التخطي إلى المحتوى
محكمة مصرية تؤيد مصادرة إيفر جيفين بقناة السويس

رفضت المحكمة الاقتصادية المصرية بالإسماعيلية ، الثلاثاء ، تظلمًا قدمه صاحب السفينة “إيفر جيفن” التي جنحت في قناة السويس في مارس الماضي ، مما تسبب في توقف حركة المرور لمدة ستة أيام.

وأيدت المحكمة الحجز التحفظي لهيئة قناة السويس على السفينة في خضم مفاوضات التعويض ، وهو قرار سبق للمحكمة أن أعربت عن دعمها له في أبريل / نيسان.

تسمح المادة 59 من قانون التجارة البحرية بالاستيلاء على السفينة التي تسببت في وقوع حادث ومنع السفينة من التحرك ، بينما تؤكد المادة 60 من القانون البحري الحجز التحفظي للمطالبة بسداد دين بحري عن التلوث الذي تسببت فيه السفينة.

وتسعى هيئة قناة السويس للحصول على مليار دولار كتعويض من شركة شوي كيسن المالكة لسفينة الحاويات إيفر جيفن ، وكذلك إيفرجرين ، نتيجة تعطل القناة الذي استمر أيامًا والخسائر المالية اللاحقة.

نفت شركة إيفرجرين مارين كورب ، المشغل التايواني لسفينة الشحن إيفر جيفن التي جنحت في قناة السويس وتسببت في توقف حركة المرور لمدة ستة أيام ، مسؤوليتها عن أي خسائر مالية ناجمة عن الحادث.

كما أكدت الشركة أنها غير مسؤولة عن أي تأخير في النقل خلال الحادث.

العشرات من السفن التي استخدمتها إيفرجرين ، بما في ذلك إيفر جيفن ، تأثرت بالحادث ، وتم تحويل ثلاث سفن إلى مدار حول رأس الرجاء الصالح.

“”