التخطي إلى المحتوى
الدوري الأوروبي الممتاز: هل سينضم سيلتيك ورينجرز للانفصال؟  ماذا يعني ذلك لكرة القدم الاسكتلندية؟

وافق 12 ناديًا على الانضمام إلى الدوري الأوروبي الممتاز – ولكن ما هو تأثير المشروع الانفصالي على الأندية الاسكتلندية وهل تريد الشركة القديمة المشاركة؟

حسنًا ، مفهوم انفصال الأندية ليس مفهومًا جديدًا فيما يتعلق بكرة القدم الاسكتلندية – ولا فكرة “الدوري الممتاز”.

في أوائل التسعينيات ، أطلقت أكبر أندية اسكتلندا محاولة لإنشاء الدوري الاسكتلندي الممتاز ، بسبب عدم الرضا عن الدوري الاسكتلندي لكرة القدم بسبب عدد المباريات التي تم لعبها وعدم الاستقرار المالي. على الرغم من فشل المقترحات ، إلا أنها أدت في النهاية إلى انخفاض عدد أندية الدرجة الأولى ، وسرعت في إنشاء الدوري الاسكتلندي الممتاز في عام 1998.

  • غاضب غاري نيفيل “بالاشمئزاز” من خطة الدوري الممتاز
  • ما هي أوراق اعتماد أندية الدوري الممتاز؟
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: ESL يخطط لـ ‘البصق في وجه جميع عشاق كرة القدم’

خلال نفس الفترة ، كانت هناك صرخات متقطعة ومتقطعة من الشركة القديمة حول احتمال الانتقال إلى إنجلترا أو إلى “دوري الأطلسي” ؛ في الواقع ، أشارت التقارير الأخيرة في ديسمبر إلى أن المساهم الأكبر في شركة سيلتيك ، ديرموت ديزموند ، قد رفض فرصة المضي قدمًا في خطط هذا الأخير. في حين أن الأفكار العظيمة لم تتحقق أبدًا ، إلا أنها لم تُدفن حقًا.

تعكس الهوة المالية الهائلة بين رينجرز وسيلتيك وبقية اسكتلندا في بعض النواحي الهوة التي نشأت في قمة كرة القدم الأوروبية ، والتي أدت جزئيًا إلى كسر أندية الدوري الممتاز المارقة. ومع ذلك ، كانت الشركة القديمة منذ بعض الوقت تضرب رؤوسها في سقف زجاجي مالي ؛ نظرًا لأنهم يسيطرون على أرضهم ، فإن قدرتهم على المنافسة في الخارج تعوقها الإيرادات المحدودة المتولدة في الدوري الاسكتلندي الممتاز وصعوبة التأهل المتزايدة لمراحل مجموعات دوري أبطال أوروبا.

صورة:
من المفهوم أن الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لـ Celtic Peter Lawwell يعارض الدوري الأوروبي الممتاز الجديد

الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لـ Celtic بيتر لويل عضو في مجلس إدارة رابطة الأندية الأوروبية ، وكان جزءًا من مكالمة طارئة لـ ECA مساء الأحد مع انتشار الأخبار حول ESL. لديه القدرة على تقديم عرض اسكتلندي ضمن أعلى المستويات في كرة القدم الأوروبية ، ومن المفهوم أنه وسلتيك ، مثل العديد من الأندية التي تم استبعادها من فريق ESL ، يعارضان بشدة الانفصال.

لكن بصراحة ، يجب أن يُسأل: هل سيقفز الفريق القديم على فرصة المنافسة في دوري السوبر الأوروبي إذا تمت دعوتهم؟ يكاد يكون من المؤكد ، بالنظر إلى الثروات المحتملة المعروضة وواجبهم تجاه المساهمين. هل سيكون لديهم القدرة على التأهل؟ في هذه اللحظة يبدو أنه احتمال بعيد المنال. وخرج سيلتيك من جولات التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في المواسم الثلاثة الماضية وسيعود رينجرز إلى صدارة البطولات الأوروبية الموسم المقبل للمرة الأولى منذ عقد.

يحول ستيفن جيرارد مدير رينجرز انتباهه إلى أوروبا بعد فوزه بلقب الدوري الاسكتلندي الممتاز
صورة:
يأمل ستيفن جيرارد ، مدرب رينجرز ، في قيادة فريق إيبروكس لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل

في التسلسل الهرمي الأوروبي ، لا يمكن لأي منهما اعتبار نفسه ضمن أفضل 20 فريقًا على أرض الملعب ، بغض النظر عن “حجمه كنادي”. القلق الأكبر لكليهما هو ما قد يحدث للتنسيق الحالي لدوري الأبطال.

سيشارك كلاهما في جولات التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا خلال فصل الصيف ، بينما سيحصل أبطال اسكتلندا في الموسم المقبل على دخول مباشر إلى مراحل المجموعات في 2022-2023 – هل سينتهي الأمر بالجائزة الكبرى بلا قيمة إذا تضاءلت المنافسة كثيرًا ، وأكبر الأندية و عائدات البث التي تتبعهم يتم تحويلها إلى دوري السوبر الأوروبي؟







0:46

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن حكومته ستعمل مع سلطات كرة القدم لوقف المضي قدمًا في الدوري الممتاز “كما تم اقتراحه”

تتمتع The Old Firm بجاذبية عالمية ، حيث تنتشر قواعد المعجبين الضخمة في جميع أنحاء الكوكب ، والملاعب عالية الجودة والتنافس الأبدي لإضافة المزيد من التوابل.

من المؤكد أن أي دوري سوبر يستحق الملح سيكون مهتماً بإحضاره على متن الطائرة إذا كانت الظروف مواتية – ولكن لسنوات ، اضطر عمالقة جلاسكو إلى إطعام قصاصات من طاولة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. بتشكيل الدوري الأوروبي الممتاز ، يمكن أن تصبح هذه القصاصات ضئيلة للغاية.

شركة قديمة “سترغب في المشاركة” في اللغة الإنجليزية كلغة ثانية

يعتقد لاعب سلتيك السابق آندي والكر أن الشركة القديمة ستكون مهتمة بالانضمام إلى الدوري الأوروبي الممتاز على الرغم من الانتقادات الموجهة للمشروع.

قال: “إذا كنت ستضع هذا على أي شخص كبير في سلتيك أو رينجرز ، فسيرغبون في معرفة ما يدور حوله. سيرغبون في معرفة مقدار الأموال التي يمكنهم جنيها.

“سيرغبون في معرفة ما سيحدث في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. انظر إلى ما يجلبه الفوز بالدوري الاسكتلندي الممتاز الموسم المقبل – الوصول الفوري إلى دوري أبطال أوروبا. إذا كان كل ذلك بعيدًا عن الطاولة ، فهناك أموال مالية المناظر الطبيعية التي عليك النظر إليها خطيرة للغاية.



ألكسندر سيفرين (ا ف ب)



1:27

يقول رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ، ألكسندر تشيفرين ، إن خطط الدوري الأوروبي الممتاز “ يغذيها الجشع قبل كل شيء ”

“دعونا لا نخدع أنفسنا – سيرغب سيلتيك ورينجرز في المشاركة في هذا الأمر. أتفهم تمامًا الاحتجاج من مشجعي الأندية ولكنك تمنح سيلتيك ورينجرز شمًا للمشاركة ، بالتأكيد سيقبلون ذلك على الرغم مما قد يفعله أي مجموعة من المشجعين قل.

“كم مرة حاولوا الانخراط في كرة القدم الإنجليزية؟ كم مرة ناقشوا فكرة الدوري الأطلسي؟ كل هذا كان لتوليد المزيد من الأموال. الدوري الأوروبي الممتاز ، فيما يتعلق بسيلتيك ورينجرز ، هو مجرد شيء آخر طريقة لتوليد المزيد من المال “.

دونكاستر يحذر الانفصالية يخلق ““الكارثية”

يقول الرئيس التنفيذي لـ SPFL ، نيل دونكاستر ، إن الدوري يدعم قرار الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بتعليق كرة القدم في الدوري الأدنى تحت البطولة الاسكتلندية
صورة:
انتقد نيل دونكاستر ، الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي ، المنافسة الانفصالية

انتقد نيل دونكاستر ، الرئيس التنفيذي لاتحاد SPFL ، المقترحات وحذر من أن العواقب ستلحق الضرر بالعديد من الأندية.

وأضاف: “اتحاد كرة القدم SPFL يقف إلى جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والبطولات الأوروبية والدوري الإنجليزي والأغلبية الساحقة من أصحاب المصلحة في اللعبة في معارضة قوية للدوري الأوروبي المقترح.

“هذه المقترحات ، أو أي مقترحات مماثلة لها ، سيكون لها تأثير ضار للغاية على نسيج رياضتنا على جميع المستويات. وليس من المستغرب أن يتم إدانتها بسرعة وبشكل ساحق من قبل المشجعين في جميع أنحاء العالم.



معركة الانفصال في الدوري الأوروبي الممتاز



0:30

قال جون جيبونز من نادي أنفيلد راب إن هناك “الكثير من الغضب والإحباط” بين مشجعي ليفربول بعد الأنباء التي تفيد بأن النادي وافق على الانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي المنشق.

“نعتقد أن أي” منافسة “من هذا القبيل ستقوض بشكل كبير الجاذبية العالمية لكرة القدم وستكون كارثية من الناحية المالية للجميع باستثناء أقلية صغيرة جدًا.

“المقترحات التي رأيناها ، والتي تم تجميعها من قبل مجموعة صغيرة مختارة ذاتيًا من الأندية الثرية للغاية ، تبدو محاولة ساخرة ومقلقة للغاية لإحباط المبدأ الأساسي للجدارة الرياضية التي تدعم كرة القدم الأوروبية بحق. إنها تمثل حقًا واضحًا وحاضرًا خطر على الرياضة التي نحبها جميعًا.

“الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، بالنظر إلى ما مررنا به جميعًا خلال العام الماضي ، تحتاج الحكومات ، جنبًا إلى جنب مع الهيئات الإدارية والبطولات ، إلى العمل معًا للقيام بما هو صحيح وحماية جوهر اللعبة.

“إن SPFL على استعداد لدعم جميع الجهود المبذولة للنضال من أجل مبادئ التضامن والمنافسة الرياضية والإنصاف التي تكمن في صميم اللعبة”.