التخطي إلى المحتوى
البترول: بتروجيت أحد الأذرع الاستراتيجية للدولة فى تنفيذ المشروعات القومية

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، خلال رئاسته للجمعية العمومية لشركة بتروجيت للمصادقة على نتائج أعمال 2020 ، على أن تكون الشركة ذراع تنفيذي لقطاع البترول في تنفيذ جميع مشاريعها ، كما أصبحت من الأذرع الإستراتيجية الهامة للدولة في تنفيذ المشروعات القومية في مختلف القطاعات ، موضحًا أنها أثبتت كفاءة كبيرة في تنفيذ كافة المشروعات الموكلة إليها في قطاع البترول في مصر وخارجها أو المشروعات القومية لتحقيقها. الخطط التنموية للدولة ، مشيداً بالتزامها بالجداول الزمنية لتنفيذ وتشغيل المشاريع في ظل وباء عالمي طالت دول وقطاعات مختلفة في العالم أجمع.

 

وأضاف أن تنفيذ وتشغيل المشاريع في قطاع النفط والغاز تتجلى أهميتها في دعم جهود الدولة المخطط لها للمساهمة في تحقيق نمو اقتصادي مرتفع المعدلات بعد التغلب على جائحة كورونا ، خاصة أن مشاريع النفط والغاز ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي. وأشار الملا إلى التزام بتروجت بتطبيق الإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة في المشاريع حفاظا على صحة وسلامة العاملين الذين يمثلون ثروتها الحقيقية ، شاكرا الموظفين على تفانيهم وتميزهم في الأداء في ظل تحديات جائحة كورونا. مشيرة إلى أن إحساسهم بالولاء والانتماء عزز أداءهم بشكل كبير. وتحديهم للظروف الصعبة التي يمر بها العالم في ظل جائحة كورونا ودعم انتمائهم لمصر.

 

استعرض المهندس وليد لطفي رئيس بتروجيت استراتيجية عملها خلال عام 2020 والتي عملت على تطويرها لتتناسب مع المتغيرات الجديدة وظهور جائحة كورونا من خلال تبني العديد من الإجراءات السريعة والشاملة والخطط البديلة للتعامل مع التحديات الجديدة. والذي تضمن استمرار العمل والتوسع في السوق المحلي في ظل النمو المستمر للاستثمارات. في قطاع البترول ونمو المشاريع القومية التي تنفذها الدولة والتي تساهم بتروجت في تنفيذها وأبرزها مشروع ازدواجية نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بالسويس وهو مشروع المرحلة الأولى للخط الرابع من مترو الانفاق ومشروع القطار السريع المكهرب (السلام / العاشر من رمضان) ومشروع مجمع انتاج السماد النيتروجيني بالعين السخنة ومشروع تطوير الطريق الدائري المركزي ومشاريع البنية التحتية بالعاصمة الادارية الجديدة مثل تنفيذ الانفاق وشبكات البنية التحتية. ومنطقة المنتزه المركزي (النهر الأخضر) والمشروع المصاحب لـ 2300 فدان في العلمين الجديدة.

 

كما شاركت في تنفيذ العديد من مشروعات قطاع البترول الجديدة ، وأبرزها المصفاة المصرية في مسطرد ومجمع إنتاج البنزين العالي. أوكتان بأسيوط وتوسعات مصفاة ميدور بالاسكندرية خط غاز العلمين الجديد. وأشار إلى العمل على تعظيم أنشطة التصنيع المحلية وتوطين تقنيتها ، بما في ذلك إنشاء مصنع جديد لتغليف الأنابيب في السويس ، وورش تصنيع محلية للمعدات في العلمين الجديدة ، ودراسة إنشاء أول ورشة لتصنيع المعدات بالتبين ، كما نجحت في فتح آفاق جديدة للعمل في مجال الاختبارات التشغيلية للمشاريع الجديدة وتنفيذ المشاريع. مع أنظمة تعاقدية جديدة مثل boo و Epc. وأوضح أنه من أجل تفعيل هذه الاتجاهات طورت بتروجت مجالات عملها لتشمل أعمال النظام الذكي للربط الآلي لمستودعات تخزين الوقود ومحطات الإمداد ، وإضافة نشاط اختبارات التشغيل ، وتطوير ورش التصنيع المتخصصة ، واختتامها.

 

اتفاقيات مع شركات تمنح تراخيص مشروعات لتصنيع معدات متخصصة وتوسيع قاعدة العملاء بإضافة عملاء جدد داخل مصر وخارجها. و وتعزيز الاتجاه نحو توقيع اتفاقيات تعاون مشتركة جديدة وتشكيل تحالفات مع العديد من العملاء ضمن المشاريع المستهدفة للفترة القادمة. وأشار إلى أن مؤشرات الأداء التي تحققت خلال العام تعكس نجاح الإجراءات التي تم تنفيذها في مواجهة التحديات والحد من آثار الوباء من خلال الحفاظ على قدرات الشركة في تنفيذ أكثر من 350 مشروعًا داخل مصر وخارجها وتحقيق حجم العقود. بقيمة 53 مليار جنيه بزيادة 15٪ عن عام 2019 بالإضافة إلى تأمين حجم أعمال تزيد قيمتها عن 31 مليار جنيه بزيادة 5٪ عن عام 2019.