Web Analytics
التخطي إلى المحتوى
ظريف يعرض خطة “بناءة” وسط آمال بإجراء محادثات نووية غير رسمية

دبي (رويترز) – قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الجمعة إن إيران ستقدم قريبا خطة عمل “بناءة” بعد أن قالت مصادر أوروبية إن طهران أعطت إشارات إيجابية بشأن بدء محادثات غير رسمية بشأن برنامجها النووي.

وقال ظريف على تويتر “بصفتي وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين النوويين ، سأقدم قريبًا خطة عمل ملموسة بناءة – من خلال القنوات الدبلوماسية المناسبة”.

قال مصدر دبلوماسي فرنسي ومصدر أوروبي آخر يوم الخميس إن إيران أعطت إشارات مشجعة في الأيام الأخيرة بشأن بدء المحادثات غير الرسمية بعد أن ألغت القوى الأوروبية خططا لانتقاد طهران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

وترفض إيران حتى الآن المشاركة في اجتماع بوساطة الاتحاد الأوروبي بين القوى العالمية والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

السياسة النووية الإيرانية تقررها السلطة العليا في البلاد ، المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي ، وليس الرئيس أو الحكومة.

خرجت طهران وواشنطن من محاولات الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لإفشال الاتفاق النووي الإيراني التي انخرطت في مواجهة حول من يجب أن يتحرك أولاً لإنقاذه. انسحب ترامب من الصفقة في 2018.

قررت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وقف تقديم قرار ينتقد إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الخميس لعدم الإضرار بآفاق الدبلوماسية بعد ما وصفته بتنازلات حصلت عليها من إيران للتعامل مع ملف نووي عالٍ.

التقارير من غرفة أخبار دبي. تحرير نيك ماكفي

معاييرنا: مبادئ الثقة في Thomson Reuters.

صورة من الملف: وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يتحدث في القصر الرئاسي في بعبدا ، لبنان ، 14 أغسطس / آب 2020. Dalati Nohra / Handout via REUTERS / File Photo