التخطي إلى المحتوى

كشف فتحي الطحاوي نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، تفاصيل ارتفاع أسعار المراوح والأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، مؤكدًا أن النسبة وصلت في بعض الأحيان إلى 100 %، وبالرغم من ذلك لم يتأثر التوزيع والمبيعات سلبيًا داخل الأسواق.

وأوضح الطحاوي، في تصريحات صحفية، اليوم السبت، أن أسعار المراوح ارتفعت بنسبة ٢٠%، بينما ارتفعت الأجهزة الكهربائية والمنزلية الأخرى بنسبة ضئيلة، أما عن الأدوات المنزلية فقد ارتفعت بنسبة ١٠٠% بالرغم من توافر السلع المحلية بكثرة.

تصل إلى 100 %.. ارتفاع أسعار المراوح والأدوات المنزلية  

وأضاف نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، أن السلع  المحلية متوفرة بجميع الأسواق وكافية ولم يتغير أسعارها بشكل كبير على عكس السلع المستوردة من الخارج بسبب تغير سعر الدولار، موضحًا أن ارتفاع أو استقرار الأسعار لا يؤثر في المبيعات ولكن لابد من التوسع في الإنتاج.

وفي ذات السياق، قالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن الصادرات المصرية من الأجهزة الكهربائية المتجهة إلى السوق الأفريقي ارتفعت لـ 196,4 مليون دولار، والأجهزة المنزلية سجلت 140,3 مليون دولار خلال 2021، وقيمة صادرات الكابلات لأفريقيا بلغت 83،2 مليون دولار، والصناعات الكهربائية والإلكترونية 52،9 مليون دولار، ومكونات السيارات سجلت 24،6 مليون دولار.

وجدير بالذكر أن صادرات قطاع الصناعات الهندسية إلى الدول الأفريقية شهدت طفرة كبيرة وملحوظة خلال عام 2021، حيث حققت أعلى نسبة نمو لتصل لـ 39%، وبلغت 590،9 مليون دولار في مقابل 425 مليون دولار خلال 2020.

وتأتي الجزائر على رأس الدول الأفريقية المستوردة للصناعات الهندسية المصرية مستحوذة على نسبة 17،3% من الإجمالي وبقيمة 102،5 مليون دولار، تليها ليبيا بنسبة 15،7% وبقيمة 93 مليون دولار.