التخطي إلى المحتوى

يهدف قانون العمل الجديد إلى توفير أكبر قدر ممكن من الراحة والاسترخاء لجميع الموظفين في القطاعات الحكومية والمصالح الحكومية والخاصة ، مع تعديل أحكامه باستمرار من أجل ضمان جميع حقوق وواجبات العمال وأصحاب العمل على حد سواء ، ولكننا سنعرض اليوم اهم قرار من رئيس مجلس الوزراء بخصوص تخفيض ساعات العمل في جميع القطاعات وفق قانون العمل الجديد 2022. تعرف على ذلك في السطور القادمة.
قانون العمل الجديد لعام 2022

في نصوص المادة رقم 131 من قانون العمل الجديد ، هناك بعض فئات العملات التي صدر بشأنها قرار مؤخرًا من مجلس الوزراء المصري يقضي بخفض عدد ساعات العمل اليومية إلى ساعة واحدة يوميًا اعتبارًا من المواعيد الأساسية ، وهذه الفئات لكل شخص من ذوي الإعاقة الجسدية ولكل أب طفل معاق ، وكذلك كل أم ترضع طفلها الرضيع حتى يبلغ من عمره عامين ، ولكل معاق من أقاربه من الدرجة الثانية، وتستثنى هذه الفئات من الدوام الرسمي بساعة أقل من غيرهم من العاملين في القطاعين العام والخاص في الوظائف الرسمية، وهو ما نصت عليه أحكام قانون العمل الجديد لعام 2022 ، و نظرا لرغبة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقديم كافة سبل الدعم لكل من لديه إعاقة جسدية وأصحاب الهمم بشكل عام وكذلك المرأة التي تعتني بطفلها الرضيع وعليها الذهاب إلى العمل كل يوم.

تخفيض القوى العاملة بمقدار النصف في بعض الوزارات

يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والجهات التابعة لها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تقليل الكثافة البشرية في المصالح الحكومية ، في إطار جهود الدولة للحفاظ على مسار متوازن بين الحفاظ على الصحة والعافية. سلامة المواطنين واستمرار دوران عجلة الإنتاج، وفي هذا الصدد ، كشف مصدر مطلع في وزارة التخطيط أن الوزارة تدرس تقليص القوى العاملة بمقدار النصف والعودة إلى نظام الحضور المتبادل بين الموظفين.
تحدثنا فى السطور السابقة عن تخفيض القوي العاملة بمقدار النصف وقانون العمل الجديد بكل تفاصيل في السطور السابقة شكرا لعى مشاهدة مقالنا الحصري في موقعنا المتميز.