التخطي إلى المحتوى

تعد عملية تأمين شبكة الـ Wi-Fi الواي فاي المنزلية من الأمور الصعبة جدا بالنسبة للعديد من المستخدمين، لأن تأمين الشبكة ليس معناه تأمين جهاز واحد وإنما هو تأمين ما لا يقل عن حوالي 5 أجهزة متنوعة بكل ما تشتمل علي هذه الأجهزة من بيانات شخصية ومعلومات عن كافة الحسابات البنكية، حيث أنها في حالة تم اختراقها فإنها سوف تشكل مشكلة كبيرة جدا لا يمكن السيطرة عليها والتي تكلف الكثير من الخسائر.

و على حسب ما جاء في موقع CNET فإنه تبعا لبعض من الدراسات داخل الولايات المتحدة فإن عملية اختراق شبكات الواي فاي كلفت المستخدمين أكثر من حوالي 6.9 مليار دولار خلال العام الماضي 2021 ، ولا بد من الإهتمام بتأمين شبكة الواي فاي عن طريق اتباع عدة خطوات مهمة لمنع أي من المحاولات لعملية الإختراق.

طرق لمنع إختراق شبكات الواي فاي

يوجد عدة طرق يمكن اتباعها لعدم اختراق شبكات الواي فاي ومنها:

  • عليك إنشاء كلمة مرور قوية وقم بتغييرها أكثر من مرة

يعتبر إنشاء كلمة مرور قوية لشبكة الواي فاي الخاصة بك أمر مهم جدا من أجل الحفاظ على الإتصال بشكل آمن، كما يجب الإبتعاد عن كلمات المرور أو الجمل التي من السهل جدا تخمينها ، مثل اسم الشخص صاحب شبكة الواي فاي أو تاريخ أعياد الميلاد أو أرقام الهواتف المحمولة أو غيرها من المعلومات المنتشرة.

  • عليك تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول لجهاز الراوتر 

يجب حماية كلمة المرور لشبكة الواي فاي الخاصة بك ، وسوف تحتاج أيضا إلى منع أي فرد من أن يصل بشكل مباشر إلى إعدادات جهاز التوجيه الخاص بك في هذه الحالة.

  • القيام بتحديث جهاز الراوتر والأجهزة الخاصة المتصلة دائما 

يساعد الحفاظ على عملية تحديث جهاز الراوتر  الخاص بك وأيضا الأجهزة المتصلة على آخر التحديثات في أنك سوف تضمن حصولك على أفضل حماية ضد البرامج السلبية ومحاولات القرصنة المعروفة والمنتشرة بشكل كبير.