التخطي إلى المحتوى

يبدأ حجاج بيت الله الحرام في صباح اليوم الخميس الموافق لتاريخ السابع من شهر يونيو لعام 2022 والموافق بتاريخ الثامن من شهر ذي الحجة لعام 1443 هجريا، وذلك في في التوافد إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، تقربًا لله تعالى يرجو منه المغفرة متبعين بذلك سنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وبه يكثرون من التهليل والتكبير والتسبيح.

سبب التسمية بيوم التروية 

هل يجوز الذهاب إلى عرفة في يوم التاسع من ذي الحجة دون الذهاب ليوم التروية؟

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، ولقد تم تسميته بذلك الاسم لأن الناس كاو به يتناولون المياه، في مكة المكرمة، ويخرجون بعد ذلك إلى منى  حيث أنه كان معدوماً في تلك الأيام لا يكفيهم حتى اليوم الأخير من أيام الحج، وقد قيل أيضا أنه تم تسميته بذلك الإسم لأن الله سبحانه وتعالى  أرى إبراهيم به المناسك.

سمي بذلك لحصول التروي فيه من إبراهيم في ذبح ولده إسماعيل عليهما السلام؛ قال العلامة العيني في «البناية شرح الهداية» (4/ 211): وإنما سمي يوم التروية بذلك؛ لأن إبراهيم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ رأى ليلة الثامن كأنَّ قائلًا يقول له: «إن الله تعالى يأمرك بذبح ابنك»، فلما أصبح رؤي، أي: افتكر في ذلك من الصباح إلى الرواح؛ أمِنَ الله هذا، أم من الشيطان؟ فمِن ذلك سمي يوم التروية.

 أفضل أدعية يوم التروية 

هناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في ذلك اليوم، ومن أهمها ما يلي: 

ما المقصود بيوم التروية - موضوع

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيراً مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي.

اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجئ به الريح.

اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا نكثها أبداً والزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير.