التخطي إلى المحتوى

بات التكييف أمرًا ضروريًا في كل سيارة، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة، إضافة إلى أنه من الصعب التعايش مع تعطل التكييف في السيارة في ظل ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف والازدحام الشديد، كما ترجع أسباب تعطل تكييف السيارة في الغالب لكثرة استخدامه مما يؤدي إلى تآكل أجزائه مثل الكمبروسر، وعدم الاهتمام بالصيانة الدورية والفحص الدوري لدائرة التكييف في بداية الصيف مما يسبب تعطلها.

كيفية المحافظة على تكييف السيارة في الصيف

يقوم السائقون بتشغيل تكييف السيارة كثيرًا مع بداية الصيف، مما يجعله عرضة للتلف، لذلك يجب معرفة كيفية صيانة التكييف في فصل الصيف، ويتمثل ذلك في الخطوات التالية:

  • تنظيف السيارة من الداخل: يجب الاهتمام بنظافة السيارة بشكل دوري من الداخل، وتنظيف الأسطح من الأوساخ والأتربة، لأن الأوساخ والأتربة تتسرب إلى مكيف السيارة مما يتسبب في انسداد وإتلاف الفلتر في بعض الأحيان.
  • الصيانة الدورية: لا ينبغي إهمال الصيانة الدورية لتكييف السيارة، لأنه أثناء الصيانة، يتم فحص الفريون المسؤول عن التبريد، كما يتم شحنه إذا تطلب ذلك.
  • تشغيل التكييف في الشتاء: يجب استخدام التكييف خلال فصل الشتاء كتجربة، حيث أن ترك التكييف بدون عمل لمدة أربعة أشهر، يؤثر على غاز الفريون ويجعله من الصعب العمل بكفاءة، كما أنه إذا عمل التكييف خلال فصل الشتاء لمدة نصف ساعة في الأسبوع، فإنه يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل مكيف السيارة.
  • تنظيف التكييف: يتعين على صاحب السيارة القيام بفحص فلتر التكييف بشكل دوري وتنظيفه من الغبار المتراكم أو تغييره حسب حالته.
  • ركن السيارة في الظل: يجب ركن دائمًا بعيدًا عن أشعة الشمس، حيث سيسهل ذلك عملية التبريد عند تشغيل مكيف الهواء.
  • تشغيل المحرك: يقوم الكثير من السائقين بالوقوع في خطأ فادح، وذلك حينما يقومون بتشغيل التكييف قبل بدء تشغيل المحرك، حيث يجب تشغيل المحرك قبل تشغيل التكييف.