التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثير من المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة العالم العربي عن ادعية ذي الحجة مكتوبة، حيث لم يبقي سوى أيام على بداية شهر ذي الحجة المبارك، وهو أحد الشهور الإسلامية ذات القيمة الكبيرة والفضائل التي لا يمكن عدها، وأحد الشهور التي فرض الله سبحانه وتعالى الحج، والكثير من الفرائض الآخري بهدف التقرب إلى الله، وبعض تلك الفرائض بسيطة، ولكن يجب الالتزام بها، لجمع أكبر عدد من الحسنات، ويستجيب الله في هذه الأيام للدعاء، وفي هذا المقال نسرد لحضراتكم الكثير من الأدعية المناسبة لهذا الشهر الفضيل.

ادعية ذي الحجة مكتوبة

من الصحيح أنه لم ترد إلينا أحاديث نبوية خاصة بذي الحجة، أو نصوص من القرآن الكريم، ولكن أمرنا الله سبحانه وتعالى بكثرة فعل الأعمال الصالحة ومنها الصيام.

فيصوم المسلمين من أول بداية شهر ذي الحجة حتى اليوم التاسع، وهو يوم عرفة، وكذلك الدعاء، فيجب الدعاء بقدر المستطاع لأنفسنا وعائلتنا ولجميع المسلمين والمسلمات.

أدعية شهر ذي الحجة المشهورة

عن عبد الله بن العباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله. إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

أدعية مستحبة للعشر الأوائل من ذي الحجة

في هذه الأيام المباركة يذهب المسلمون القادرون مادياً وصحياً إلى أداء فريضة الحج، كذلك يفعل المسلمون في هذه الأيام الكثير من الأعمال الصالحة حتى يتقربون من الله عز وجل.

ومما يدل على فضل هذه الأيام، أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بهم في القرآن الكريم فقد قال( والفجر، وليال عشر)، وفسر الكثير من العلماء ليال عشر بالعشر الأيام الأوائل من ذي الحجة ومن هذه الأدعية:

لا إله إلا الله خير مما يجمعون لا إله إلا الله في الليل إذا عسعس لا إله إلا الله في الصبح إذا تنفس لا إله إلا الله عدد الرياح في البراري والصخور لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور لا إله إلا الله عدد خلقه أجمعين لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم الدين.

لا إله إلا الله عدد الليالي والدهور لا إله إلا الله عدد الأيام والشهور لا إله إلا الله عدد أمواج البحور لا إله إلا الله عدد أضعاف الأجور لا إله إلا الله عدد القطر والمطر لا إله إلا الله عدد أوراق الشجر لا إله الا الله عدد الشعر والوبر لا اله الا الله عدد الرمل والحجر لا إله إلا الله عدد الزهر والثمر لا اله الا الله عدد أنفاس البشر لا اله الا الله عدد لمح العيون لا اله الا الله عدد ما كان وما يكون لا اله الا الله تعالى عما يشركون.

أدعية شهر ذي الحجة المستحبة

إن أيام ذي الحجة من أكبر النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها علينا، ففيها نتقرب من الله عز وجل ونتضرع إليه بالاستغفار.

ونتخلص من جميع الذنوب والمعاصي، ونسير في طريق الحق والنور، فيجب أن تستغل هذه الأيام خير الاستغلال بعمل الصالحات من الصوم والصلاة وكذلك تلاوة القرآن الكريم، وينبغي علينا أن نجدد التوبة لله عز وجل ومن هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، ومن سوء القضاء، ومن شماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجذام، والجبن والبخل، ومن المأثم والمغرم، ومن غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني  ويعد هذا الدعاء من أجمع الدعوات التي أرشدنا إليها رسول الله ﷺ.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم اغفر لي خطيئتي وجهَلْي، وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جدي وهزلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم من المعجزات وهو كتاب الإرشاد الذي تركه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا أردنا أن نستمع إلى حديث الله لنا فنقوم بتلاوة القرآن الكريم.

ونستطيع أن نجد بداخله جميع ما نريد من أحكام ونصائح وقصص ورسائل وعبرة وعظات وكذلك نجد بداخله الكثير من الأدعية التي يمكننا قولها في العشر الأوائل من ذي الحجة ومن هذه الأدعية:

    • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
    • حَسْبِيَ الله وَكَفيْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى».
    • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

هناك بعض الأدعية المخصصة التي يمكننا الدعاء بها في اليوم الثالث من ذي الحجة، فقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بكثرة الدعاء في هذه الأيام وفعل الأعمال الصالحة والتزود من الطاعات.

فقد قال: ما من أيام أعظم عند الله، ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد، فالله سبحانه وتعالى يضاعف الثواب في هذه الأيام المباركة ومن أدعية اليوم الثالث:

اللهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدّعاء وخير النّجاح، وخير العمل وخير الثواب، وخير الحياة وخير الممات وثبتني، وثقّل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبّل الخير وخواتمه وأوّله وآخره وظاهره وباطنه والدّرجات العلى من الجنّة آمين

اللهم إنّي أسألك خير ما آتي وخير ما أفعل وخير ما بطن وخير ما ظهر، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهّر قلبي وتحصن فرجي، وتنوّر لي قلبي وتغفر لي ذنبي،

وأسألك أن تبارك لي في نفسي وفي سمعي وفي بصري وفي روحي وفي خلقي وأهلي وفي محياي وفي مماتي، وفي عملي، وتقبّل حسناتي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللهمّ إنّي أسألك الطيبات وفعل الخيرات، وترك المنكرات وحب المساكين، وأن تتوب علي وتغفر لي وترحمني، وإذا أردت في خلقك فتنةً فنجّني إليك منها غير مفتون، اللهم وأسألك حبّك وحب من يحبك وحب كلّ عملٍ يبلّغني إلى حبك.

اللهم إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم،

وأسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل وأعوذ بك من النّار وما قرب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك من خير ما سألك عبدك ورسولك محمّد وأسألك ما قضيت لي من أمرٍ أن تجعل عاقبته رشدًا.

دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة

كما ذكرنا فإن من أفضل الأعمال في أيام العشر من ذي الحجة هي الدعاء، ويفضل أن نقرن أصدقائنا ومن نحبهم معنا في الدعاء، فهناك الكثير من الأدعية التي يمكننا الدعوة بها لأصدقائنا وبأن يظلوا معنا سنداً وظهراً وعونا لنا ومن هذه الأدعية:

  • اللهمّ إنّي أسألك في هذه الأيام المباركة أن تحفظ صديقي من كل سوء، وأن ترزقه من لدنك رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا تغنيه به عن سؤال من سواك يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ألّا تدع لصديقي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا حققتها له يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ أنت القائل ادعوني أستجب لكم، اللهمّ إنّي أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تجعل صديقي راضيًا مرضيًّا، وعن الذنوب والمعاصي بعيدًا، واجعله لك كما تحب وترضى يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ لا تجعل هذه الأيام تنقضي إلّا وقد قلت لحاجة صديقي كُن لتكون، اللهمّ امنن عليه بعظيم فضلك ورحمتك واكتب له الخير في حياته ولا تريني فيه بأسًا يُبكيني.

أفضل الأدعية في شهر ذي الحجة

سوف نذكر بعض الأدعية المستحب قولها في شهر ذي الحجة، ولا يشترط تكرار هذه الأدعية مراراً وتكراراً، بل نقول ما يأتي في خاطرنا من أدعية.

فالله تعالى أكرم من أن يكسر بخاطرنا أو يردنا فارغين الأيد، بل سوف يحقق جميع أحلامنا بإذن الله، فهو القادر على كل شيء ومن هذه الأدعية:

  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللهم لا تطوي صفحة هذه الأيام الفضيلة إلا وقد سترت عوراتنا ومحوت سيئاتنا وقبلت توبتنا وفرجت همومنا واستجبت لدعواتنا وأصلحت أبنائنا وبناتنا وأزواجنا وغفرت لموتانا.
  • اللَّهُمَّ هَذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ مَيْمُونٌ، وَالْمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ وَالرَّاهِبُ ، وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ ، فَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ وكرمك وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وآله.