التخطي إلى المحتوى

تشكل المقابلات الشخصية التي تسبق العمل التحدي الحقيقي للمتقدم، وقد تكون هي المرحلة الأصعب في رحلة الحصول علي الوظيفة، ففي هذا المقال نجاول مساعدتك بطرح اسئلة انترفيو وأجوبتها المناسبة، وهي الأسئلة التي يلجأ لها أصحاب العمل ومسؤولي التوظيف دائمًا حتي لو بطريقة مختلفة.

اسئلة انترفيو … أهم الأسئلة التي تُطرح في مقابلات العمل

لكتابة هذا المقال، راجعنا الكثير من المقابلات للوقوف على الأسئلة الأكثر أنتشارًا في مقابلات العمل، والإجابات التي تلقى قبول لجنة التقييم والعاملين على التوظيف، وينصح الخبرات وبإجراء مقابلة وهمية أمام المرآة أو أمام أصدقاء لكسب الثقة في الإجابات والاستعداد بشكل كامل، وحاول ألا تلتزم نصًا بالإجابات المكتوبة، بل حاول الأقتباس منها وإضفاء شخصيتك عليها.

تحدث عن نفسك؟

عادة ما يبدأ مسؤولي التوظيف المقابلة الشخصية بهذا السؤال، فهم يحتاجون الوقوف على رؤية المتقدم لنفسه، ومدى ثقته، وهنا يجب تعريف نفسك بالاسم ثم العمر، وعدد من الخبرات السابقة في نفس مجال العمل، وعليك إظهار مدى حبك للعمل وثقتك في إبداعك به.

هل ترى نفسك مناسبًا لهذه الوظيفة؟

إذا طرح المسؤول هذا السؤال عليك، فهي فرصة ذهبية للحديث عن مهاراتك وقدراتك في العمل وتجاربك السابقة التي ستعود على العمل بالنفع، وعليك أن تثبت فهمك لتفاصيل الوظيفة وخبرتك بها، وبعض من المعلومات التي تعرفها عن المؤسسة التي تتقدم لطلب الإلتحاق بها. 

ما سبب ترك وظيفتك السابقة؟

عليك أن تكون هادئة جدًا في الإجابة على هذا السؤال، فالهدف من السؤال ليس معرفة سبب تركك للوظيفة، بل معرفة مدى شعورك بالإنتماء لمكان عملك، واحتمالية تركه بعد فترة قصيرة والحديث بالسوء عنه، فعليك أن تكون مهذبًا في الحديث عن عملك ومديرك السابق، يمكن أن تكون إجاباتك هي البحث عن فرصة عمل أفضل أو البحث عن التعلم في مكان أكبر.

هل تستطيع العمل تحت ضغط؟

في هذا السؤال يجب الإجابة بأنك تستطيع العمل تحت ضغط، ويكون عملك بجودة عالية أيضًا وعليك ذكر بعض النماذج من تاريخك المهني والدراسي في العمل تحت ضغط وتحقيق نتائج عالية، كفترة الإمتحانات في الجامعة وبعض النماذج من عملك السابق.

لماذا اختارك أنت؟

هذا السؤال هو فرصة مثالية لإثبات ثقتك في نفسك، وسرد عدد من مهاراتك في العمل والإبداع، ويمكنك إخبارهم انك لا تقم بالعمل وحسب بل تحقق نتائج مبهرة، وأنك قادر علي العمل ضمن فريق، وتملك شخصية قيادية، وسيكون توظيفك هو خيارهم الأمثل.

كم كان راتبك في وظيفتك الأخيرة؟

لا تبالغ في قدر الراتب السابق لك، ويفضل أن تكون صادقًا في هذا لأن الكثير من أصحاب الأعمال يكونون علي تواصل دائمًا وقد يعرف المسؤولون راتبك الحقيقي، وهو ما يضعك في وقف سيء، ولكن لا مانع من الحديث هنا عن المكافأة التي حصلت عليها في العمل بجانب الراتب الأساسي، فهو يرفع من قيمتك المادية في تقرير الراتب، ويعطى انطباع عن مدى كفاءتك في العمل.

اذكر نقاط قوتك؟

لا يجب هنا الحديث عن مهاراتك في العمل وحسب بس الأهم هو الحديث عن مهاراتك في التواصل مع الفريق والعمل معهم كوحدة واحدة، وقدرتك علي العمل تحت ضغط ومهاراتك القيادية، وقدرتك على اتخاذ القرارات الصائبة، وتكوينك لاستراتيجية جيدة في العمل. 

أهم نقاط ضعفك؟

يعد هذا أحد أصعب ما قد تواجه من اسئلة انترفيو، فعليك أن تذكر أحد نقاط الضعف ولكن لا يكون مؤثرًا علي سير العمل وحصولك على الوظيفة، فيمكنك الحديث عن انغماسك في العمل حتى إهمالك لحياتك الإجتماعية، أو قلة خبرتك في العمل لو أنك تخرجت حديثًا.

وإلي هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا عن أهم اسئلة انترفيو، والتي ذكرنا فيها أهم ما قد تواجه في مقابلات العمل وإجاباتها المثالية، ويمكنك زيارة موقعنا للمشاهدة المزيد من المقالات المفيدة في مجالات عدة.