التخطي إلى المحتوى

قانون العمل الجديد 2022 قد أثير الكثير من الجدل حوله خاصة أن به نصوص تفيد بفصل الموظفين بشكل نهائي في حالات معينة مع دفع غرامة تصل إلى ربع مليون جنيه مصري ، فما هي نصوص هذا القانون الجديد وما هي الحالات التي يتم فيها فصل الموظف بشكل نهائي ودفع الغرامات؟ هذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل في السطور التالية.

حالات فصل الموظفين في قانون العمل الجديد

 

علشان متقولتش معرفش.. غرامة 200 ألف جنيه وفصل من الخدمة نهاية في حال ارتكاب هذه المخالفة طبقا لقانون العمل الجديد 2025

يتم معاقبة كل موظف بفصله بشكل نهائي عن العمل ودون أن يأخذ أي مستحقات مادية له في حالة إثبات أنه يتعاطى المخدرات ، وهذا ما نصت عليه مادة رقم 1 من قانون العمل الجديد 2022، والتي تنص على أن تناول أي مادة مخدرة سواء نباتية أو غير ذلك وتضر بالعقل والحالة النفسية والعصبية للموظف دون إفادة طبية سوف ينتج عنها فصل هذا الموظف بمجرد إثبات تعاطيه وليس إدمانها.

من هم الموظفون الذين سيطبق عليهم القانون؟

إن المادة الثانية من قانون العمل الجديد 2022 توضح الفئات التي سوف يتم تطبيق القانون عليها من الفصل النهائي والغرامات وهم كل عامل بوحدات الجهاز الإداري في الدولة سواء أكان في الوزارات أو المصالح الحكومية أو وحدات الإدارة المحلية، وكذلك العاملين في شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وشركات المرافق العامة وغيرها، بالإضافة إلى العاملين في دور الرعاية والملاجيء والحضانة والمستشفيات والمدارس والجامعات.