التخطي إلى المحتوى

“الطلاق بقي صعب الأيام دي”.. الحكومة تضع 7 شروط هامة جداً لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 حيث تعيش شوارع مصر مؤخرًا حالة من الذعر والقلق والتوتر بين جميع أفراد الأسرة في مصر، مما جعل شوارع مصر ممتلئة بالمشاكل بسبب ارتفاع حالات الطلاق، وفق التقرير السنوي لعام 2022 الصادر عن مصر كما أن مكتب التعبئة والإحصاء أفاد هذا التقرير، وأن نسبة حالات الطلاق ارتفعت بشكل غير مسبوق هذه المرة، وبلغ عدد حالات الطلاق 213 ألف حالة كل دقيقتين، وهذا ما يعني دق جرس الإنذار والخطر في استقرار المجتمع المصري

7 حالات يجب توافرها من أجل وقوع الطلاق.

7 شروط  لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022 وهذه الشروط هي:

  • المادة رقم 44 من القانون تنص على ”ينتهي عقد الطلاق في حالة الطلاق أو الخلع أو الوفاة ”.
  • المادة رقم 45 من القانون تنص على ”أن للزوج حق وقوع الطلاق أو الرجوع فيه، ولا يمكن توكيل غيره إلا من خلال توكيل رسمي وهذا التوكيل ساري لمدة 60 يوماً فقط.
  • المادة رقم 46 من القانون تنص على ”أن يكون الزوج في كامل وعيه عند صدور الطلاق وعقله ويعلم ما ينطق به، و الشخص العاجز عن النطق أو الكلام يمكن أن يطلق من خلال الكتابة، والغير قادر على النطق أو الكتابة يكون من خلال إشارات مفهومة”.
  • المادة رقم 47 من القانون تنص على ”يجب من أجل وقوع طلاق صحيح يشترط على الزوجة أن تكون فِي حالة زواج صريح وليس ممتد”.
  • المادة رقم 52 من القانون تنص على ”جميع الطلاق يقع رجعياً ما عدا الطلاق بالدخول يقع بائناً”.
  • المادة رقم 54 من القانون تنص على ”في حالة وقوع الزوجة في الطلاق ثلاث مرات ثم تزوجت من شخص آخر، يكون لها ثلاث طلقات جديدة من زوجها الذي طلقها من قبل إذا عادت له مرة أخرى”.
  • المادة رقم 55 تنص على أن ”في حالة الطلاق الشفوي الذي يتم التلفظ به لعدة مرات يعتبر طلقة واحدة وليس ثلاث طلقات كما هو شائع”.

“الطلاق بقي صعب الأيام دي”.. الحكومة تضع 7 شروط هامة جداً لوقوع الطلاق بين الزوج والزوجة في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022، لذلك تعرفنا في هذا المقال الشروط الهامة اللازمة لحدوث الطلاق.