التخطي إلى المحتوى

بدأ العديد من الاشخاص بشراء أضحية عيد الأضحى المبارك لهذا العام، والبعض الآخر بدأوا بشراء انواع اللحوم المختلفة أما من محلات الجزارة أو السوبر ماركت، ولكن بعض من الأشخاص يواجهون صعوبات في اختيار نوع اللحمة، ولذلك عرضت رئيسة قسم الارشادات بنقابة الطب البيطري الدكتورة سماح نوح، فوائد تناول اللحوم من النوع الضأن.

فوائد تناول اللحم الضأن

يذكر ان ماشية اللحوم الضأن تتغذي بشكل أساسي على العشب الأخضر، لذلك لديها الكثير من المميزات عن غيرها من أنواع اللحوم الأخرى.

وعند عقد مقارنة بين اللحم الضأن وانواع أخرى من اللحوم الحمراء، سنجد أن اللحم الضأن من المكونات الأساسية لكافة أنواع اللحوم الحمراء.

اللحم الضأن وصحة القلب

ولقد ثبت علميا أن تناول اللحم الضأن، يأثر تأثيرا إيجابيا على صحة القلب والأوعية الدموية، ويحد من نسب الإصابة بالنوبات القلبية، أو الجلطات الدموية في الأوعية الدموية.

ولكن لابد من تناول اللحوم بجانب الفواكه والخضروات الطازجة، وكذلك استخدام أنواع الزيوت الصحية النباتية مثل زيت الزيتون او جوز الهند، بديلا عن استخدام الدهون من أصل حيواني.

وكذلك ينصح العديد من اخصائيين التغذية، بتناول الحبوب النباتية الكاملة مثل الأرز البني ورقائق الشوفان، وهذا لما تحتويه من ألياف وعناصر غذائية مفيدة لجسم الانسان.

وكذلك تناول المأكولات البحرية والأسماك المختلفة، لتوفر بها الاوميجا٣ المفيدة لصحة العقل وتنشط الذاكرة.

ويذكر أن مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية الحديثة وجدت، أن اللحوم الضأن على الرغم انها تحتوي على كميات من الشحوم بكثرة ومن النوع المشبع الضار بصحة الإنسان.

الا أن انواع اللحوم الضأن التي تم تربيتها في المراعي الواسعة، وكانت تتغذي على العشب الطبيعي في الحياة البرية، تحتوي على كمية كبيرة من الاوميجا٣ إضافة إلى كمية كبيرة من الدهون الأحادية.

إضافة إلي أن اللحوم الضأن تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية لجسم الانسان، مثل b12، وb1,2,3,6، وكذلك حمص الفوليك، كل تلك المواد مهمة في خفض نسبة الهوموسيستين، تلك المادة المضرة لصحة الشرايين.