التخطي إلى المحتوى

يعتبرالملح الصيني أو ما يعرف باسم “اجي نو موتو” هو من مركبات الصوديوم وهو مونوجلومات الصوديوم، ويستخدم كثيراً في الطعام خصوصاً النودلز الذي أصبح مشهوراً جداً وكثير التحضير من الكبار قبل الصغار، كما يعد هذا الملح محفّزاً لموقع التذوّق الجديد في الفم وهو موقع اللذة، واكتشف هذا العالم أيضاً أنّ الجسم البشري يقوم بإفراز الجلومات وهي عبارةٌ عن حمضٍ أمينى ينتج الجسم البشرى منه 40 جراماً يومياً.

و من جانبه، يوجد الكثير من أضرار هذا الملح حسب بعض الدراسات، ، والإكثار منه هو الذي يضر بالجسم ومن هذه الأضرار:
– يؤدى إستخدام الملح الصينى إلى حساسية لمونوجلومات الصوديوم تسبّب صداعاً، وتورماً في الوجه، وعرقاً وحرقةً حول الفم، وألماً في الصدر ولكن هذه الآلام تزول بعد فترةٍ من الوقت.

– يلجأ الكثيرمن الناس إلى الإكثار منه في الطعام، وهذا ما يسبب زيادةً في الضغط. قد يسبب تلفاً في خلايا الدماغ. يسبب فشلاً كلوياً بنسبةٍ عاليةٍ.

– كما يحتوي الملح الصيني على عنصر الألمنيوم؛ الذي يتحلل في الماء ليُطلق حمض السلفوريك، مما قد يُسبب تهيج الجلد أو العين أو الجهاز الهضمي مُسبباً الغثيان و الإسهال، كذلك أبخرته تُسبّب تهيّج الجهاز التنفسي.

– يسبب خللاً في التعلم عند الأطفال بسبب نسبة الألمنيوم الموجودة فيه، و يؤثر على الجهاز العصبيّ، ومن مسبّبات مرض الزهايمر الذي أصبح منتشراً كثيراً، و يؤدّي إلى ظهور بعض الغدد أسفل الحلق.
يعمل اضطراباتٍ في الغدة الدرقية خصوصاً عند النساء، كما يسبب فرطاً في الحركة عند الأطفال.

والجدير بالذكر أن الملح الصينى مثل أي طعامٍ أو منكهٍ يكون له تأثيراتٌ سلبيةٌ جداً عند الإكثار منه، والأخذ فوق الحاجات اليومية للفرد، ولهذا ينصح بالتقليل من هذا الملح وغيره من المنكهات لتجنب الإصابة بأمراض المعدة والأمعاء، وغيرها من المشاكل التي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على سير الحياة اليوميّة للفرد.