التخطي إلى المحتوى

أشارت وزارة الداخلية عن وجود 5 غرامات مالية تدفع عند تجديد البطاقة الشخصية في حالة التأخيرعن استخراجها في الوقت المحدد لها، ووضعت الوزارة استثناء لبعض المواطنين من الغرامة لأسباب صحية، و هنا فى هذا المقال نقدم تفاصيل غرامات التأخير عند تجديد أو استخراج بطاقة الرقم القومي، وننشر الخدمات التي تقدمها «الداخلية» للتسهيل على المواطنين في استخراجها البطاقة في أسرع وقت.

و جاءت عقوبة التعامل بـ البطاقة المنتهية “غرامة التأخير عند تجديد بطاقة الرقم القومي” كالتالى:
– دفع 100 جنيه غرامة تدفع حال تأخير المواطن عن استخراج البطاقة في المرة الأولى بعد بلوغه سن 16 سنة.
– دفع 100 جنيه غرامة تدفع حال تعامل المواطن بطاقة منتهية أمام جهات رسمية.
– دفع 50 جنيها غرامة تدفع حال عدم تحديث المواطن البيانات الخاصة بطاقته مثل الزواج أو محل العمل أو المهنة أو تغيير في مدة لا تتجاوز ٣ شهور.
– دفع 50 جنيها غرامة تدفع حال عدم تجديد المواطن بيانات البطاقة الشخصية بعد انتهائها.
– دفع 50 جنيها غرامة يدفعها المواطن حال عدم استخراج بطاقة الرقم القومي بعد فقدها في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تحرير محضر الفقد.
و من جانبه ، أعلنت وزارة الداخلية عن الفئات المستثناة من تطبيق غرامة البطاقة الشخصية، و جاءت كالتالى:
أعلنت وزارة الداخلية عن استثناء بعض الحالات من المواطنين مثل كبار السن وأيضا الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من تطبيق الغرامة مع تقديم مستند يثبت ظروفهم المرضية.

و الجدير بالذكر تحديد وزارة الداخلية 3 استمارات للبطاقة الشخصية بأسعار مختلفة بهدف التسهيل على المواطنين، كما أعلنت عن افتتاح مكاتب سجلات للأحوال المدنية جديدة في القاهرة والمحافظات، مع مد ساعات العمل في بعض المكاتب للساعة التاسعة مساء، وقررت أيضا استمرار العمل في بعض السجلات المدنية طوال أيام الأسبوع شاملة يوم الجمعة.