التخطي إلى المحتوى

يتعرض الكثير منا في بعض الأحيان لمشكلة تشقق وجفاف الشفاه نتيجةً لعوامل خارجية وداخلية مختلفة، حيث يعتبر الجلد الذي يغطي منطقة الشفاه أكثر حساسية من باقي الجسم، وكما لا توجد به غدة تعمل على إفراز الدهون أو الزيوت التي تساهم في ترطيب الشفاه.

أسباب تشقق الشفاه

• يعتبر خبراء الصحة والجمال أن نقص بعض الفيتامينات أحد أبرز العوامل التي تتسبب في جفاف الشفاه كما أن له تأثير سلبي على مظهر الشفتين الصحي، ومنها :

 الحديد

يعمل عنصر الحديد على نقل الأكسجين للخلايا وزيادة إنتاج كريات الدم الحمراء مما يعزز من صحة الجلد والبشرة، ويصبح لون الجلد شاحب عند الإصابة بفقر الدم أو نقص عنصر الحديد في الدم.

 الزنك

يعد الزنك واحد من أهم العناصر للجسم، حيث يعمل على حماية الشفاه من عوامل البيئة الخارجية وكما يساهم في تجديد الخلايا ويؤدى نقص عنصر الزنك لحدوث إلتهابات في الشفاه.

فيتامين ب٣

كما يعرف بإسم النياسين، تعمل الماء علي إذابته مما يساعد على ترطيب الشفاه ومنع تشققها وتخفيف الآلام الناتج عن إلتهابات الشفاه ، كما يعمل على نقل الدم والأكسجين والمواد الغذائية إلى الشفتين.

فتامين ب١٢

يعد فيتامين ب١٢، الكوبالامين، له قابلية للزوبان في الماء مما يساهم في ترطيب وتقليل الإصابة بالإلتهابات وحدوث التشققات، كما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم مما يمنح الجلد مظهر مشرق وحيوي لذلك يؤدي نقصه إلي حدوث جفاف للشفاه.

فتامين أ

يعد فيتامين أ من الفيتامينات المسؤولة عن تقوية الجهاز المناعي للجسم وحماية الشفاه من الإصابة بالسموم والأمراض والعدوى التي تتسبب في جفاف الشفتين كما يساعد علي نمو الجلد، ويحفز الغدد الدهنية على إنتاج الدهون التي تعمل على ترطيب الشفاه.