التخطي إلى المحتوى

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن منخفض الهند الموسمى بدأ منذ عدة أيام، مشيرة إلى أننا دائما في فصل الصيف نتأثر بكتلتين هوائيتين، وهما كتلة هوائية قادمة من شرق البحر المتوسط، وكتلة أخرى قادمة من غرب البلاد.

تأثر البلاد بمنخفض الهند الموسيمى

وأشارت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن منخفض الهند الموسمى بيغطى جزء من قارة آسيا وجزء من قارة أفريقيا، موضحا أن منخفض الهند الموسمي أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة والذي شهدته بعض دول الخليج، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 50 درجة مئوية، إلى جانب أنه مصاحب لكتل هوائية شديدة الحرارة.

وتابع الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج 8 الصبح المذاع على قناة DMC، أن الكتل الهوائية مع حركة المنخفض الجوي تبدأ في المرور على البحر المتوسط الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بمعدل 10 درجات، إلى جانب أنها محملة بكميات كبيرة من بخار المياه، الذي يؤدي إلى زيادة معدلات الرطوبة.

وأشارت الدكتورة منار غانم، إلى أن هناك صراعا بين منخفض الهند الموسمي ومرتفع العروض الموسطى والكتل الهوائية القادمة من جنوب غرب أوروبا، الأمر الذي نشعر معه بتحسن الأحوال الجوية في بعض الأيام، مشيرة إلى حال تراجع المنخفض الجوي الموسمي يمتد التأثر إلى دول الخليج، وأحيانا المرتفع الجوي ينحسر فيبدأ المنخفض الجوي يؤثر علينا.

الرطوبة في الصيف

وأوضحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نسبة الرطوبة عامل مهم جدا في فصل الصيف خاصة أنها تزيد من درجات الحرارة، إلى جانب أننا نذكر في فصل الصيف درجة الحرارة المحسوسة، إلى جانب أن التعرض المباشر لأشعة الشمس بيزيد من درجات الحرارة خاصة أننا غدًا من المتوقع أن يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة ومن المتوقع أن تصل العظمى لـ 37 درجة.

واستطردت أن درجات الحرارة في الصيف الحالي قريبة جدا من صيف 21، إلا ان هذا الصيف سوف تكون أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو درجة أو درجتين، مشيرة إلى أن متوسط درجة الحرارة في فصل الصيف ستتراوح بين 35 و37 درجة مئوية إلى جانب أن نسبة الرطوبة سوف تكون بين 80 و90% خلال فترات الليل وفي النهار بين 40 و45%، مشيرة إلى أن ذروة فصل الصيف في شهري يوليو وأغسطس.