التخطي إلى المحتوى

البطيخ الأصفر هو أحد أنواع البطيخ العديدة، وهناك إشاعة تقول بأن البطيخ معدل وراثيًا ولكن الحقيقة تقول أنه طبيعي، فاللون الأصفر من اللحم بسبب عدم وجود اللايكوبين فيه، يعطي اللايكوبين تصبغًا أحمر للفواكه والخضروات مثل البطيخ الاحمر  والطماطم، حيث يوفر البطيخ الاصفر العديد من الفوائد الصحية  والجمالية ويحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والمغذيات النباتية والبوليفينول والألياف الغذائية.

·  الفوائد الصحية للبطيخ الأصفر :

1) البطيخ الأصفر مفيد للكلى : تعمل الألياف الغذائية الموجودة في البطيخ الأصفر على التخلص من السموم والملوثات والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من أجسامنا، ومن خلال المساعدة في إزالة السموم ، فإنها تقلل من عبء إزالة السموم من الكلى إلى حد ما، الماء في البطيخ الأصفر مليء بالعناصر الغذائية ويساعد في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم.

1)    البطيخ الأصفر ينظم ارتفاع ضغط الدم : خصائص توسع الأوعية للبوتاسيوم في البطيخ الأصفر تريح الأوعية الدموية ، وتحسن الدورة الدموية ، وبالتالي توفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا وجود الزنك والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ الأصفر يساعدان أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم .

2)    البطيخ الأصفر يحمي من أنواع السرطان : مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان البطن ، سرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا ، إلخ.

3)    البطيخ الأصفر لتنظم سكر الدم : على الرغم من ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم فيه إلى 72 ، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر ولا يشكل عبئًا على البنكرياس ولا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم .

4)    البطيخ الأصفر لتقليل مستوى الكوليسترول : تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين. يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

5)    البطيخ الأصفر مفيد لصحة القلب : مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

6)    البطيخ الأصفر مفيد للعين : يحتوي على فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي أساسي يحسن الرؤية، ويمنع جفاف العين، ويقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي.

7)    البطيخ الأصفر لتحسن صحة العظام : يجعل البطيخ الأصفر عظامنا أقوى لأنه يحتوي على معادن تقوية العظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، يحتوي البطيخ الأصفر على المنجنيز الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم ويحسن كثافة المعادن في العمود الفقري.

8)    البطيخ الأصفر يقوي جهاز المناعة :  مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايا المناعة أو خلايا الدم البيضاء من أضرار الجذور الحرة وبالتالي تقوي جهاز المناعة لدينا.

9)    البطيخ الأصفر لعلاج قروح القرحة : فيتامين ج ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطيخ الأصفر ، يساعد في علاج قرح الفم أو تقرحات الفم

10)   البطيخ الأصفر لعلاج قروح القرحة : فيتامين ج ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطيخ الأصفر ، يساعد في علاج قرح الفم أو تقرحات الفم

  • أضرار البطيخ الأصفر :

1) إنقاص الوزن: إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا عالي السعرات الحرارية ، ولا تمارس الأنشطة البدنية أو التمارين الرياضية ، أو تتناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق ، فلن يساعد البطيخ الأصفر كثيرًا.

2) مرض السكري: قد يؤدي الإفراط في تناول البطيخ الأصفر إلى زيادة مستويات السكر في الدم ويؤدي إلى ظهور أعراض مثل ضيق التنفس وجفاف الفم والضعف والارتباك وآلام البطن والغثيان والقيء، إذا كنت تتناول دواء بالفعل ، فاستشر طبيبك أولاً.

3) ضغط الدم: ينظم البطيخ الأصفر ارتفاع ضغط الدم، ولكن الإفراط في تناول الطعام قد يزيد من خطر الإصابة بفرط بوتاسيوم الدم. استشر طبيبك إذا كنت تتناول بالفعل أدوية ضغط الدم.

4) الحمل والرضاعة: على الرغم من أنها فاكهة آمنة للاستهلاك أثناء الحمل والرضاعة ، يُقترح التحدث مع طبيبك قبل إضافتها إلى روتينك.

5) الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من ردود فعل تحسسية مثل السعال المستمر وحكة اللسان أو الحلق وتشنجات المعدة وآلام المعدة والغثيان والقيء عند تناول البطيخ الأصفر. إذا كنت تعاني من أي أعراض حساسية أو أي إزعاج آخر ، فلا تتناول البطيخ الأصفر.