التخطي إلى المحتوى

تعد إلغاء فاتورة المياة والكهرباء، من الموضوعات التي اهتم بها الكثير من الناس؛ نظرا لغلاء الأسعار على كافة المنتجات، انتشرت أنباء عدة في الآونة الأخيرة بشأن نية الحكومة إصدار قرار يتضمن تعديلا على فواتير المياه والكهرباء والغاز المقرر إجراؤها في يوليو المقبل 2022 والمفروضة على المواطنين.

إلغاء فاتورة المياة والكهرباء

يحمي الإيصال الإلكتروني حقوق المستهلك ، في حال حدوث أي نزاع أو مشكلة بينه وبين البائع حيث يمر الإيصال الإلكتروني على عقار مملوك للحكومة ، وتتم مراجعة المعاملة والموافقة عليها قبل الحصول على الإيصال النهائي، وهو يضمن جميع الحقوق للمستهلك ، ويحقق العديد من الفوائد سواء للدولة أو للمواطن.

كيف سيتم دفع استهلاك الماء والكهرباء

بالنسبة لفواتير الغاز والماء يتم دفع فواتير الغاز والمياه إلكترونيًا بعدة طرق ، منها: المحفظة الالكترونية وماكينات الدفع الالكتروني ومراكز شحن العدادات مسبقة الدفع، يمكن تسجيل قراءة عداد الكهرباء من خلال الموقع الرسمي لشركة توزيع الكهرباء التي ينتمي إليها المشترك ، كما تستطيع تحميل تطبيق “قارئ عداد الكهرباء الذكي” الخاص بشركة شعاع والمسؤول عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء عن طريق الاتصال بالخط الساخن لوزارة الكهرباء على الرقم 121 وإبلاغ القراءة.

الخطوات الواجب اتخاذها في حالة المرور غير المنتظم

كشف مصدر مسؤول في الشركة القابضة للكهرباء عن الإجراءات والخطوات التي يجب على المشتركين الذين يمتلكون عدادات تقليدية إتخاذها في حال عدم انتظام مرور جهاز الكشفعن الكهرباء لتسجيل الاستهلاك الفعلي ، أو في حالة وجود فرق بين القراءة الحالية والسابقة المسجلة في فاتورة استهلاك الكهرباء الشهرية وهي كالتالي:

  •  في حال كانت الفاتورة أعلى من الاستهلاك الفعلي يسجل صاحب العقار قراءة عداده ويتصل برقم الشركة 121 لمعرفة ما إذا كانت الفاتورة صحيحة أم لا.
  •  يتوجه صاحب العقار إلى شركة الكهرباء مع قراءة العداد والفاتورة الخاطئة ليتم دفعها لتقديم شكوى بأن فني الشركة لم يجتازها لقراءة العداد وكانت قيمة فاتورته أعلى من الاستهلاك الفعلي.
  •  تقوم شركة توزيع الكهرباء الخاصة بالمشترك بالتحقق من صحة الشكوى المقدمة.
  •   في حال ثبوت زيادة قيمة الفاتورة المقدمة تقوم الشركة بإلغاء الفاتورة الخاطئة وإصدار أخرى بقيمة الاستهلاك الحقيقي للعداد المعني.
  •   في حالة عدم حل مشكلة مرور الفني لقراءة العداد المعني في الشهر التالي ، على مالك العقار تقديم شكواه إلى هيئة تنظيم الكهرباء وحماية المستهلك

وإلي هنا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم بعنوان إلغاء فاتورة المياة والكهرباء نتمنى أن نكون قد وافيناكم بالمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع.