التخطي إلى المحتوى

انتشرت الأقاويل في الفترة الاخيرة عن وقوع غرامة على الزوج في حالة الطلاق الشفوي، وهذا الأمر اثار فضول الكثير من الأشخاص وزاد البحث على منصة جوجل حول هذا الأمر، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على غرامة الطلاق الشفوي، شروط وقوع الطلاق الصريح بين الزوجين.

غرامة على الزوج في حالة الطلاق الشفوي

انتشرت شائعات خلال الفترة الأخيرة في مواقع التواصل الاجتماعي عن تغريم الزوج مبلغ وقدرة 50 ألف جنيه في حالة تطليقه لزوجته طلاق شفوي، وجاءت هذه الاشاعة بعدما تقدمت الحكومة بقانون الأحوال الشخصية الجديد الى مجلس النواب، ولكن حقيقة الأمر ما جاء في القانون الجديد هو تحديد شروط الطلاق أو انتهاء عقد الزواج.

شروط الطلاق في قانون الاحوال المدنيه الجديد

جاء في قانون الاحوال المدنيه الجديد مجموعة من الشروط التي تقضي بالطلاق أو التطليق او الخلع وتم ذكرها في الماده من 44 وحتى المادة 47 من قانون الاحوال المدنيه الجديد وتنص على الآتي:

  • ينتهى عقد الزواج بكل من الطلاق أو الخلع او التطليق او الوفاة أو الفسخ والتفريق.
  • لا يقع الطلاق أو الرجوع فيه إلا عن طريق الزوج، ولا يصح توكيل الزوج لغيره شفوياً بالطلاق ولكن يجب أن يكون توكيل رسمي في الشؤون الزوجية وتكون مدة شهرين من تاريخ صدوره وبعد ذلك يصبح التوكيل باطل.
  • كما يجب لوقوع الطلاق أن يكون الزوج عاقل ليس مختل أو فاقد لصوابه تحت تأثير مخدر أو نائم او ما شابة ذلك، وان يكون قاصد النطق بكلمة الطلاق صريحة و واضحة، ولا يصح نطق ما يعني الطلاق أو ما شابة ذلك.
  • اذا كان الزوج لا يستطيع النطق او عاجز عن الكلام فيقوم بكتابه رغبته صريحة في الطلاق واذا كان عاجزاً عن الكتابه ايضاً يقوم بتعبير عن طريق الاشاره برغبته في الطلاق.
  • كما من شروط وقوع الطلاق أن تكون الزوجة في زواج صحيح ليس ممتد.