التخطي إلى المحتوى

الشروط والإجراءات المطلوبة لخروج الموظف الى المعاش المبكر من أكثر موضوعات البحث خلال هذه الأيام، وسنوضح خلال هذا المقال الشروط اللازمة حتى يستطيع الموظف أو العامل المؤمن عليه في القطاعين الحكومي والخاص الخروج بمعاش مبكر من الخدمة والحصول على كامل مستحقاته المالية، سواء مكافأة نهاية الخدمة أو المعاش وفق قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022، خاصة وأن إجراءات قانون التأمينات يخضع في أحكامه لقانون الخدمة المدنية.

شروط الخروج على المعاش المبكر

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد أكثر من شرط لخروج المؤمن عليه إلى المعاش المبكر ، وهذه الشروط جاءت كالتالي:

  1. توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطى الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.
  2. أن تتضمن مدة الاشتراك مدة اشتراك فعلية لا تقل عن ٢٤٠ شهرا وتكون لمدة ٣٠٠ شهر فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون.
  3. ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.
  4. تقديم طلب الصرف.

إجراءات الخروج على المعاش المبكر

وفقا للقانون في المادة 70 من قانون الخدمة المدنية تتبع الشروط التالية لخروج الموظف الحكومي على المعاش المبكر:

1 ـ  إذا لم يكن قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وتجاوزت مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي عشرين عامًا ومضى على شغله الوظيفة أكثر من سنة، فيعتبر مُرقى إلى الوظيفة التالية لوظيفته من اليوم السابق على تاريخ إحالته للمعاش، وتُسوى حقوقه التأمينية بعد ترقيته على أساس مدة اشتراكه في نظام التأمين الاجتماعي مضافًا إليها خمس سنوات.

2 ـ  إذا كان قد جاوز سن الخامسة والخمسين، وجاوزت مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية عشرين عامًا فتُسوى حقوقه التأمينية على أساس مدة اشتراكه في التأمينات الاجتماعية مضافًا إليها المدة الباقية لبلوغه السن المقررة لانتهاء الخدمة أو خمس سنوات أيهما أقل.

3 ـ ولا يجوز تعيين من يُحال للمعاش المبكر وفقًا لأحكام هذه المادة في أي من الوحدات الخاضعة لأحكام هذا القانون.