التخطي إلى المحتوى

عادة ما يتجاهل الكثير من الأشخاص قشر الموز بعدما يتم تناوله، وذلك لعدم الوعي الكافي بالفوائد والاستخدامات المتعددة لقشر الموز والتي يمكن الاستفادة منها، حيث يعد الموز من أهم أنواع الفاكهة الذي يحتوي على قيم غذائية عالية لاحتوائه فيتامينات “ب” وكذلك احتوائه على البوتاسيوم وحمض الفوليك والماغنسيوم، لذلك فنجد أنه من المفاجئ معرفة أن هذه الفاكهة تحتوي على ما هو أكثر من فائدة في القشر الخارجي الخاص بها.

استخدامات متعددة لقشر الموز

بالرغم من أن قشر الموز عادة ما يكون مصيره سلة المهملات، إلا أنه يمتلك عددٍ كبير من الاستخدامات المفيدة، ومن أهم هذه الاستخدامات ما يلي.

شاي قشر الموز:

والذي يعد من المشروبات التي لها فوائد غذائية متعددة، حيث يتم تحضير كوب من شاي قشر الموز أكثر صحة، والذي يساعد في علاج الاكتئاب والأرق والتوتر، بالإضافة إلى تحسين المناعة، ويتم ذلك من خلال وضع قشر موز نظيف وناضج لمدة 10 دقائق في كوبين من الماء ثم اشربه.

الأكل:

حيث نجد أن أكل قشور الموز مفيد ومغذي، وذلك لاحتواء القشر على الكثير من العناصر الغذائية الهامة وليس في الداخل فقط.

استخدامه للجروح

يساعد على إصلاح خدوش الأقراص المدمجة وذلك من خلال فرك هذه الخدوش بالجزء الداخلي لقشرة الموز.

استخدام قشر الموز في التلميع و الحماية من الشمس

من أهم استخدامات قشر الموز هو التلميع، حيث أن يتم استخدامه لكي يتم الحصول على ملمع منزلي للأحذية أو الفضة أو الجلد، حيث يتم استخدام القشر غير الناضج لكي يتم فرك العنصر، فنجد أن قشر الموز يحتوي على زيوت طبيعية يمكن أن توفر لمعانا جيدًا، بالإضافة إلى استخدامه في  الحماية من الشمس.

حيث نجد أن الدراسات الحديثة قد أثبتت أن العوامل القلوية في قشر الموز تحتوي على أنها خصائص مضادة للجراثيم عالية الأداء،  وهو ما يجعل من الممكن استخدامه كمقشر للوجه في شكل معجون، وذلك لكونه يساعد على إعادة الخلايا ويتحكم في إفراز الميلانين ويعمل على معالجة مشاكل التصبغ الناتجة عن أضرار أشعة الشمس.