التخطي إلى المحتوى

في توجيه وزاري صادر منها، حذرت وزارة التموين من خطأ شائع يقع فيه المواطنين حال تسجيل رقم الهاتف على البطاقات التموينية إذ أكدت الوزارة بأن البعض خلال إدخال البيانات يقوم بإدخال البيانات باللغة العربية ومن ثم يجد أن الرقم خطأ، ومن ثم يجب على المواطن اختيار اللغة الإنجليزية عند تسجيل البيانات تجنباً للوقوع في هذا الخطأ الشائع،  وفي وقت سابق كانت الوزارة قد أصدرت قراراً بأنه يتوجب على كل المواطنين تحديث بطاقاتهم التموينية وربطها هاتف رب الأسرة بحيث تتطابق البيانات المُدخلة ببيانات رب الأسرة.

تصريحات وزير التموين بخصوص  تحديث البطاقات التموينية 

أدلى وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي بتصريحات لأحد البرامج التلفزيونية مساء الأمس إذ كشف فيها بأنه يمكن لأحد أفراد الأسرة بالبطاقة التموينية الواجب ربط رقم الهاتف بها، أن يقوم بإدخال رقم هاتفه بدلاً من صاحب البطاقة، وأكد بأن رب الأسرة إن كان لا يمتلك هاتف محمول وليست لديه القدرة على شراء هاتف، ينبغي عليه حينها إدخال رقم هاتف تابع لأحد أفراد أسرته حتى يكون مرجع في البطاقة.

وزارة التموين تحذر المواطنين من الوقوع في هذا الخطأ عند تسجيل رقم الهاتف على البطاقة التموينية

الجدير بالذكر أن تصريحات وزير التموين جاءت للتيسير والتخفيف على المواطنين، وذلك بعد القرار الوزاري الصادر من قبل بتاريخ 19 مايو والذي ينص على أن يكون رقم البطاقة التموينية باسم رب الأسرة، واستكمل المصيلحي تصريحاته مؤكداً بأن التوجيه الوزاري المشار إليه قد تم استثناء السيدات من كبار السن والغير قادرين على الحركة، ومن ثم على الإبن الحضور إلى مكتب التموين وتقديم الشهادة المرضية التي تفيد بذلك، وعلى الفور يتم إخطار الوزارة وإرسال كافة المستندات اللازمة إلى ديوان عام الوزارة بالإدارة العامة للبطاقات حتى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

أبرز المواد التي جاءت بالتوجيه الوزاري

  • نصت المادة الأولى منه على أن يكون أصحاب البطاقات التموينية ممكن وصلت إليهم رسالة على “بون صرف الخبز” بضرورة التوجه إلى مكتب التموين لتسجيل رقم موبايلك، فقد تم مد الفترة المقررة للتسجيل حتى 20 يونيو 2022.
  • المادة الثانية تنص على فتح كلاً من موقعي دعم مصر وبوابة مصر الرقمية من أجل تسجيل الرقم المحمول وذلك بسبب الزحام الشديد أمام مكاتب التموين وحتى 20 يونيو.
  • المادة الثالثة نصت على ما يلي:
    • يتم إصدار التحذيرات التالية لمديري الأقسام عن طريق إخطار إدارات التموين ومكاتب التوريد ومراكز الخدمة المتطورة:
    • الخدمة المقدمة للمواطنين مجانية تماماً.
    • يجب على المواطنين تقديم رقم البطاقة التموينية والرقم الوطني لرب الأسرة.
    • يشترط وجود تلفون مسجل باسم رب الأسرة.
    • لا يشترط تقديم أي وثائق تثبت ملكية خط الهاتف، كما أنه لا يجب أن يكون مقدم الطلب رب الأسرة ويمكن أن يكون أحد المستفيدين.
  • المادة الرابعة، فيها يتم استثناء أسر السجناء أو كبار السن الغير قادرين على الحركة ومن هم لديهم خط محمول على أن يتم تقديم ما يثبت ذلك لمكتب التموين غضلاً عن ضرورة إرسال المستندات إلى ديوان عام الوزارة وبالتحديد الإدارة العامة للبطاقات لاتخاذ ما يلزم.
  • تنص المادة الخامسة على ضرورة سريات هذا التوجيه اعتباراً من التاريخ الصادر فيه.