التخطي إلى المحتوى

في خلال الساعات القليلة الماضية شهد محرك البحث جوجل الكثير من الأبحاث حول التقاعد المبكر للقطاع الخاص في عام 2022، وهو يعتبر من أكثر الموضوعات أهمية، و بشكل خاص لأن القطاع الخاص يوظف ما يقرب من 30 مليون شخص، مما يجعله الأكبر في مصر مقارنةً بـ الحكومة والقطاع العام.

سنشرح طرق ومتطلبات الحصول على معاش تقاعدي مبكر لعامل القطاع الخاص في السطور التالية، بما يتوافق مع قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، وقد قام المشرع بوضع عددا من الشروط التي يجب أن يستوفيها القانون للتقاعد المبكر في القطاع الخاص بحلول عام 2022، وأهمها سن الموظف الذي يجب ألا يقل عمره عن 50 عاما.

و من اهم الأشياء التي حرص المشرع عليها بأداء العامل و حسن سيره وسلوكه لمساعدته في الخروج من معاش التقاعد المبكر للقطاع الخاص بحلول عام 2022، حتى لا يواجه الموظف أي إجراء تأديبي من المؤسسة أو المصنع أو الشركة التي عمل بها طوال فترة عمله.

شروط استحقاق للمعاش المبكر

ولكي تكون مؤهلاً للتقاعد المبكر في القطاع الخاص، يجب ألا تقل هذه المدد عن الحد الأدنى للمعاش المشار إليه في الفقرة الأخيرة من المادة رقم 24 من ذلك القانون، على أن تكون جميع الحقوق التأمينية للموظف بناءً على فترة الاشتراك بالإضافة إلى 5 سنوات.

لايجوز تعيين من احيل على للتقاعد المبكر بمقتضى مقتضيات هذه المادة في اية وحدات خاضعة لتلك الاحكام الخاصة بذلك القانون.

في القانون الجديد، يجب أن تتضمن مدة الاشتراك في التأمين وقت اشتراك فعلي لا يقل عن 240 شهرًا، مما ينتج عنه فترة اشتراك فعلية تبلغ 300 شهرًا بعد 5 سنوات من بدء العمل.