التخطي إلى المحتوى

يعتبر كوليسترول الدم نوع من أنواع الدهون الضرورية، على الرغم من أن أسمه يرتبط فى أذهان الكثيرين بالاضرار التي تنتج عن زيادة نسبته، ولكنه مهم جداً لاداء الأمثل لأجهزة الجسم، وعلى الرغم من أن كل اعضاء الجسم تحتاجه، إلا أن زيادة نسبته حقا تسبب أضرار وخيمة، والكارثة هنا أن هناك أناس ليسوا على دراية بأن نسبه الكوليسترول لديهم مرتفعة، حيث أنه من الصعب ملاحظة الأعراض المرتبطة بارتفاع نسبته، وهو ما قد يؤدي إلي مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل تصلب الشرايين والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض الخطيرة، لهذا سوف نستعرض معكم أبرز علامات ارتفاع نسبة الكوليسترول.

علامات ارتفاع نسبة كوليسترول الدم

– تورم وتنميل الأطراف بسبب ارتفاع نسبة كوليسترول الدم، وهو علامة أولية فى اكتشاف المرض، حيث يحدث ذلك بسبب تراكم الدهون بالدم مما يعيق حركته داخل الجسم.
– تقليل إمداد الأكسجين والعناصر الغذائية إلى العضلات.
– رائحة الفم الكريهة وهي إحدى الأعراض الشهيرة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يعمل على صعوبه هضم الطعام مما ينتج عنه تلك الروائح الكريهة.
– الانتفاخ وعسر الهضم.
– يحدث تعطيل لوصول الأكسجين إلى خلايا الجسم وهو ما ينتج عنه الصداع.
– آلام الصدر سبب من اسباب زياده نسبه الكوليسترول في الدم.
– الشعور بالارهاق والرغبه فى النوم، حيث تؤثر على الدوره الدمويه.
– حدوث الأمراض الجلدية والحكة.

وأكد خبراء مركز الأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يتسبب فى مشاكل فى الساقين منها تصلب الشرايين، فهي من أعراض ارتفاع الكوليسترول، والتي يأتي تحتها الشعور بحرقان فى منطقة الأرداف والفخذين والشعور بالتعب والارهاق.

ودائمًا ما ينصح الأطباء بالابتعاد عن الدهون والسمن والزبدة واللحوم الحمراء واستبدالها بأخرى نباتية وتناول المكسرات والأسماك الدهنية بالإضافة إلى الافوكادو.