التخطي إلى المحتوى

بعثت وزارة التربية والتعليم، بخطابًا إلى المديريات التعليمية بخصوص إجراءات التقديم في المدارس للصف الأول الابتدائي، ويأتي ذلك في إطار استعداد الوزارة للعام الدراسي الجديد 2022/2023، وأعلنت الوزارة عن إنشاء بوابة إلكترونية موحدة لجميع المحافظات على كافة أنحاء الجمهورية، بحيث يمكن من خلالها للأباء التقدم إلكترونيًا لأبنائهم للالتحاق بالصف الأول الابتدائي من الحلقة الأولى للتعليم الأساسي، وكذلك التقديم عبر الإنترنت من خلال البوابة الإلكترونية لمركز المعلومات التابع لوزارة الإعلام emis.gov.eg، للالتحاق بالصف الأول من رياض الأطفال بالمدارس الرسمية والرسمية للغات.

إجراءات الالتحاق بالمدارس للعام الدراسي الجديد

  • يجب على الآباء الذين يرغبون في التقدم للصف الأول من المدرسة الابتدائية في المدارس العامة ورياض الأطفال الرسمية والرسمية للغات، التقدم عبر الإنترنت من 1 يونيو إلى 30 يونيو، من خلال تطبيق إلكتروني مخصص لبوابة مركز المعلومات.
  • يجب ألا يقل سن القبول بالصف الأول الابتدائي عن 6 سنوات ولا يكون أكثر من 9 سنوات.
  • يشترط ألا يقل سن القبول في رياض الأطفال لا يقل عن أربع سنوات.
  • يستطيع ولي الأمر متابعة نتيجة القبول الأول من خلال موقع التقديم الإلكتروني، وبعد الإعلان عن نتيجة القبول يجب الذهاب إلى المدرسة لتقديم ملف الطالب الورقي.

المدارس الرسمية لمرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية

إذا لم يتمكن ولي الأمر من التسجيل إلكترونيًا خلال فترة التسجيل الإلكتروني بالمدرسة، فيمكن للمدارس مساعدة ولي الأمر، لأن مسؤول وحدة المعلومات المدرسية مسؤول عن تسجيل رغبة الطالب في الالتحاق بالمدرسة إلكترونيًا، عبر طلب إلكتروني معد للمدارس، كما يجب إلقاء نظرة على بطاقة الهوية لولي الأمر وشهادة الميلاد المميكنة للطفل، وكذلك الإطلاع على  الحكم القضائي في حالة الوصاية التعليمية، ويجب النظر في الحكم القضائي.

يُسمح للمدارس بطباعة وتحميل كشوفات المتقدمين إليها في الفترة من 1 يوليو إلى 30 يوليو، بحيث تتولى لجنة المدرسة المختصة إجراءات القبول وفقًا للقواعد المنظمة لها، بحيث يتم التسجيل إلكترونيًا، لوقف القبول في الطلبات المقدمة للقبول بالمدارس.

المدارس الرسمية لغات والمدارس الخاص (عربي- لغات) بالمرحلة الابتدائية

يمكن التقديم على المدارس الابتدائية الرسمية اللغات في الفترة من 1 يونيو إلى 30 يوليو 2022، سوف يتم وضع جميع المرشحين الذين يتقدمون للصف الأول من المدرسة الابتدائية في قاعدة البيانات المركزية للطلاب، عبر الإستمارة  الإلكتروني للصف الأول من الابتدائي.