التخطي إلى المحتوى

أصدر مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي خلال جلسته العامة، اليوم الثلاثاء الموافق 24 مايو 2022م، موافقة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج، وسوف نعرض لكم في هذا المقال بالتفصيل كل مايخص قانون تنظيم الحج الجديد 2022م.

قانون تنظيم الحج الجديد 2022

وتبعاً لتعدد الجهات المتخصصة في  تنظيم فريضة الحج بأنواعه المختلفة “القرعة، السياحة، الجمعيات، والهيئات، والفرادى”، و مايتعرض له الحاج من بعض السلبيات التي تواجه بعثة الحج، كل ذلك يتطلب  وضع آلية لتحقيق التعاون بين جميع الجهات المعنية بالحج.

وكل ماسبق أدى إلى وجود ضرورة لإعداد مشروع القانون المعروض لتحديد اختصاصات الجهات القائمة على تنظيم أداء فريضة الحج بأنواعه المختلفة، بالإضافة إلى ربط التنظيم ببوابة إلكترونية  والتي تسمى  “البوابة المصرية الموحدة للحج”.

والجدير بالذكر أن اللائحة التنفيذية هي التي تحدد إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة، وكل ذلك من أجل الحفاظ على المواطنين المصريين ومنع تعرضهم للنصب أو التلاعب بالإعلانات الوهمية أثناء تواجدهم في المملكة السعودية لأداء فريضة الحج.

ويهدف مشروع القانون الجديد إلى تحقيق كل ماهو يكرس لخدمة الصالح العام للدولة ومواطنيها، بقواعد قانونية حاكمة ومنظمة، حيث يهدف إلى تنظيم إجراءات فريضة الحج من خلال ما تنص عليه مواد المشروع، وفي هذا الصدد، ينص مشروع القانون الجديد على التالي:

  •  تشكيل لجنة وزارية.
  • تشكيل لجنة تنفيذية تضم الوزارات والجهات ذات الصلة للقضاء على السلبيات التي تواجه بعثة الحج المصرية.
  • توفير مواد العقوبات التي تحقق الردع وإحكام إنفاذ القانون.