التخطي إلى المحتوى

يسعى الأفراد على مستوى محافظات مصر لمعرفة شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص في مصر 2022، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل ضوابط قانون المعاش المبكر للقطاع الخاص في مصر 2022، فقد تم تحديد كافة الشروط اللازمة للتقاعد المبكر وفق اللائحة التنفيذية لقانون العمل في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، تابع فيما يلي للمزيد من التفاصيل.

المعاش المبكر للقطاع الخاص 2022

تجدر الإشارة إلى أن العاملين في القطاع الخاص وصل عددهم إلى حوالي 30 مليون عامل، وقد وضع قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لعام 2019، حيث تم وضع عدد من الشروط اللازمة للاستحقاق من المعاش المبكر للقطاع الخاص بالقانون، أبرزها أن يكون عمر الموظف لا يقل عن 50 سنة.

شروط المعاش المبكر للقطاع الخاص

حددت المادة رقم 102 بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات اللائحة التنفيذية الخاصة بالمعاش المبكر للقطاع الخاص وتم تحديد الشروط اللازمة للتقاعد المبكر في البند رقم 7، وتأتي الشروط التي على النحو التالي:

  • أن يكون الفرد قد أنهى خدمته بالعمل، أو تم الانتهاء من عمله أو انتهى النشاط الذي كان يقوم الفرد به.
  • يجب أن تكون مدة الاشتراك بتأمين العجز والشيخوخة متوفرة حتى يتمكن العامل من الحصول على حقه بالمعاش، على ألا يقل عن 50%.
  • لا يجوز للعامل أن يتم  إحالته للمعاش المبكر وفق أحكام المادة 24 بأي وحدات تخضع لأحكام القانون.
  • يجب أيضًا أن تشتمل مدة الاشتراك التأميني على مدة الاشتراك الفعلي على ألا تقل عن 240 شهر، على أن تكون المدة الفعلية بعد خمسة سنوات 300 شهر من تاريخ العمل بقانون العمل الجديد.
  • يجب أن يكون الموظف عمره لا يقل عن 50 سنة.
  • أيضًا من المهم أن يكون الموظف الراغب في التقاعد المبكر حسن السير في الوظيفة، وألا يكون قد تم إجراء أي تأديب من قبل المصنع أو الشركة أو المؤسسة على العامل طوال مدة الخدمة.