التخطي إلى المحتوى

يبحث العديد من الأشخاص إلى مدى استحقاق الموظف للمعاش، حيث نص  قانون التأمينات الجديد رقم 148 لسنة 2019، عن عده تشريعات من بينها المعاش المبكر، وقد تناولت اللائحة التنفيذية أنه يجب الانتهاء من مدد الاشتراك في التأمين الاجتماعي الخاص بالشيخوخة والعجز والوفاة، وسوف نعرض لكم في هذا المقال كل مايخص قانون التأمينات الإجتماعية الجديد.

قانون التأمينات الاجتماعية الجديد

ونص قانون التأمينات الإجتماعية الجديد على أن تكون مدد الاشتراك المسددة لا تقل عن الحد الأدنى للمعاش المحدد، وألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

كما اشتملت مواد القانون المدة الفعلية التي يجب على الموظف تحقيقها من أجل الخروج على المعاش المبكر، فنص القانون على أنه لابد أن تتضمن مدة الاشتراك التأميني المشار إليها 20 سنة فعلية، ومن المقرر أن تزداد هذه المدة إلى 25 سنة بداية من يناير 2025م.

شروط الخروج على المعاش المبكر

وتتمثل شروط الخروج على المعاش المبكر، في الآتي:

  •  انتهاء الخدمة أو النشاط والعمل.
  • تكون مدة الاشتراك التأميني 20 سنة فعلية، وتزاد هذه المدة إلى 25 سنة فعلية اعتبارا من أول يناير 2025.
  • تقديم طلب الصرف وفقا للنموذج المرافق رقم 20.
  • توفر مدد اشتراك فى تأمين الشيخوخة والعجـز والوفـاة، تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر أو دخل التسوية الأخير، ولا يقل عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
  • و شرط ألا يكون المؤمن عليه خاضعاً لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، وذلك تبعاً لأحكـام القانون في تاريخ تقديم طلب الصرف.