التخطي إلى المحتوى

تعديلات قانون المعاشات الجديد تعتبر من أهم التعديلات التي تمت على القوانين بمصر كونها تطرقت إلى أجزاء هامة خاصة بأنظمة صرف معاشات المواطنين لذلك نجد أن محركات البحث اتجهت تلقائيا لمعرفة تفاصيل تعديلات القانون الجديد هذا طبعا بخلاف معروفة شروط استحقاق المعاش واهم الحالات التي تستدعي الخروج من المعاش ومن خلال مقالنا هذا نتحدث بشكل موجز

تفاصيل الزيادة السنوية 20% طبقا لتعديل قانون المعاشات الجديد

_ تنص المادة رقم خمسة وثلاثون الخاص بقانون المعاشات أنه يجب أن. تزيد معاشات المواطنون كل عام بالتزامن مع الوصول لشهر يونيو بقيمة تصل إلى 20% وهذا طبعا مع العلم أن لا يجوز أن ترتفع قيمة الزيادة عن الحد الأعلى لأجر الاشتراك الشهري لصاحب المعاش بشكل سنوي.

_ ونجد أن نسبة الزيادة على معاشات المواطنين والتي نصت عليها المادة 5 من القانون ذاته يتحملها مناصفة كلا من الخزانة العامة للدولة والصندوق الخاص بالتأمينات الاجتماعية في مصر على أن يحتسب المواطن المعاش بالزيادة فيما بعد.

_ وهناك جزء هام تضمنته كذلك المادة 35 من قانون المعاشات وهي أن يتم صرف الفائض الخاص بكل من أرباح هيئة التأمينات والمعاشات للمواطنين كزيادة في المناسبات الدينية والرسمية والقواعد اللازم اتباعها في صرفها.

 

شروط المعاش المبكر 2022

_ اولا يجب على الشخص أن يكون تجاوز عمر الخمسون ولا يصح قبل ذلك عمل تسوية المعاش المبكر كما يشترط ألا يكون قد وقع عليه من قبل إجراء تأديبي من جهة العمل.

_ لا يجوز لطالب المعاش المبكر العمل في اي جهة أخرى تخضع لنفس أحكام القانون مع العلم يتم تسوية كافة حقوق العامل بالرجوع لمدة الاشتراك في التأمين الخاصة به بالإضافة إلى ٥ أعوام إضافية

_ بتطلب الأمر كذلك للمعاش المبكر أن تكون مدة الاشتراك التأميني الشخص قد تجاوز 240 شهر .