التخطي إلى المحتوى

بيتنا مليء بالعديد من الأطعمة التي يمكن أن تتجنب مشكلة المضادات الحيوية الاصطناعية، لكن إساءة استخدام المضادات الحيوية الطبية أصبح مشكلة في عالم الطب هذه الأيام، هنا وفقًا لموقع Fit In Nutrition المتخصص في الصحة الغذائية، سنلقي نظرة على 10 أطعمة في كل منزل تكون فعالة بالمضادات الحيوية ولا تتطلب وصفة طبية من الطبيب.

فوائد الثوم

لقرون استخدم الثوم لعلاج الأمراض والوقاية منها يكمن سر الثوم في مركب يعرف باسم “الأليسين”، والذي يمنع نمو البكتيريا في الأغشية الحيوية، ثبت أيضًا أن الأليسين فعال في علاج العديد من السلالات البكتيرية التي ثبت أنها مقاومة للمضادات الحيوية.

فوائد الزنجبيل

استخدم أخصائيو الرعاية الصحية التقليدية الزنجبيل لعدة قرون لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، تشير الدراسات إلى أن الزنجبيل يثبط نمو العديد من أنواع البكتيريا ويقتل البكتيريا الأخرى، خاصة تلك التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

فوائد الفلفل الحار

يساعد الغطاء الأحمر الذي يحتوي على مادة الكابسيسين على منع نمو البكتيريا عن طريق خفض توازن درجة الحموضة في المعدة، كما أنه يحتوي على مركبات أخرى مثل كيرسيتين وهي فعالة في قتل البكتيريا.

فوائد الكركم

أظهر العلماء أن الكركم فعال للغاية في علاج قرحة المعدة التي تسببها أنواع معينة من البكتيريا الضارة، يمكن استخدام الكركم لمنع تلف المعدة الناجم عن العدوى وتقليل الالتهاب.

مستخلص أوراق الزيتون

أظهرت الدراسات التي أجريت على مسببات الأمراض المشتقة من الغذاء أن مستخلصات أوراق الزيتون تمنع انتشار ونمو عدة أنواع من البكتيريا، من المعروف أيضًا أن مستخلص أوراق الزيتون يقلل الالتهاب ويعزز جهاز المناعة.

فوائد القرفة

القرفة عشب ذو خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا وهو عقار موثوق به على نطاق واسع، يوصى بمزيج من زيت القرفة وزيت القرنفل لمنع نمو أنواع عديدة من البكتيريا الضارة في الجسم.

فوائد الزعتر

لقرون ثبت أن الزعتر فعال دوائيًا في علاج العديد من الاضطرابات البكتيرية، يمنع ابتلاع الزعتر نمو العديد من أنواع البكتيريا مثل Escherichia coli وهو فعال ضد بكتيريا السالمونيلا وبكتيريا الأمعاء.

خل حمض التفاح

بسبب احتوائه على حمض الماليك المضاد الحيوي الطبيعي، يعود استخدامه الطبي إلى الإغريق، من المعروف أن خل التفاح يساعد في تقليل الالتهابات وتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي.

بذور الجريب فروت

لقد ثبت أن مستخلص بذور الجريب فروت فعال للغاية ضد مجموعة متنوعة من البكتيريا، لتحقيق علاج فعال لتقرحات الجلد المتعددة، يُنصح بخلط المستخلص مع الجلسرين.

عسل مانوكا

العسل المستخرج من رحيق عسل مانوكا مضاد للجراثيم بدرجة عالية مقارنة بأنواع العسل الأخرى، أظهرت إحدى الدراسات أن عسل مانوكا فعال في علاج تقرحات الجلد التي تسببها السلالات البكتيرية المقاومة للأدوية التقليدية.