التخطي إلى المحتوى

المعاشات هي من أكثر الموارد التي تساعد المواطنين سواء كانت تلك التي حصلوا عليها بعد الوصول لسن المعاش القانوني أو المعاشات التي تصرفها الدولة للطبقات الأكثر احتياجا في مصر وقد أعلنت هيئة التأمينات الاجتماعية أنه بداية من الشهر المقبل سوف يتم فعليا وقف صرف المعاشات لمن يحمل بطاقة صرف المعاشات التقليدية المسماة البطاقة الزرقاء .

وكانت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية قد بدأت خطة لتطوير قطاع المعاشات من خلال خطة التحول للشمول المالي برعاية البنك المركزي وفي نفس السياق ومازالت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تقوم بتنفيذ الإجراءات والخطط السابق وضعها بشأن تحويل كافة بطاقات صرف المعاشات البلاستيكية والتي يطلق عليها اسم “البطاقة الزرقاء” والتى هي على وشك انتهاء صلاحيتها إلى بطاقات كروت ميزة مجاناً.

وفي نفس الإطار وللعمل على زيادة طرق ومنافذ صرف المعاشات أصبح هناك خدمة جديدة يمكن للمواطنين صرف مستحقاتهم من المعاشات من خلالها وهي عن طريق خدمة فودافون وموبينيل واتصالات كاش حيث أصبح الآن بإمكان أي شخص يحمل البطاقة الزرقاء التوجه إلى التوجه إلى فرع شركة الخط الذي يحمله لتقديم طلب لفتح محفظة إلكترونية من خلال رقم الهاتف الشخصي لتحويل كافة الاستحقاقات التأمينية على رقم الهاتف.

وهناك طريقة أخرى تضمن صرف المعاشات من خلال الحساب الجاري فإذا كان صاحب المعاش له حساب جاري باحد البنوك فيطلب من هيئة التأمينات تحويل معاشه على ذلك الحساب.

وقد قامت من قبل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بالعمل على تقسيم أعداد الأشخاص الذين يحملون البطاقة الزرقاء بالمحافظات ولكل محافظة مدة معاينة سوف يتم فيها انتهاء صلاحية الكارت ومن ثم يتم بعدها التحول إلى كارت ميزة الذكي والذي من خلاله يتم صرف المعاشات من كافة ماكينات الصراف الآلي بالمحافظات.

ومؤخرا قام الأستاذ اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بتنبيه المواطنين والذين قد اقتربت البطاقة الزرقاء الخاصة على الانتهاء إلى سرعة استبدال هذه البطاقات بكارت ميزة لانتهاء صلاحيتها.