التخطي إلى المحتوى

أطعمة تساعد فى منع تساقط الشعر هل تعانين من تساقط الشعر هل يزعجك ذلك الأمر في هذا المقال سنزودك بأطعمة تمنع تساقط الشعر حيث أن التغذية السليمة تمنحك شعراً صحياً وقوياً. حيث يحدث تساقط الشعر لعدة أسباب، منها أمراض المناعة، والسكري، والإجهاد، وقلة النوم، ونقص الفيتامينات والمعادن ،لذلك سوف نشرح الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها شعرك.

 أطعمة تساعد فى منع تساقط الشعر:

أهم أطعمة تساعد فى منع تساقط الشعر منها العسل والسبانخ
أطعمة تساعد فى منع تساقط الشعر

اطعمة غنية بالفيتامينات التى يحتاجها الشعر والتى تمنع من تساقطه

1-السالمون:

يتكون الشعر من البروتين والكيراتين ، مما يعني أنك بحاجة إلى تناول البروتين لإعادة نمو شعرك والحفاظ عليه قوياً ، وينتج البروتين الكيراتين الذي يحتاجه شعرك أيضًا. سمك السلمون غني بالبروتينات والفيتامينات المهمة ، ويحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة ، وهي أحماض أوميجا 3 التي تحتاجها النساء للشعر والبشرة.

2-العسل:

يمكن أن يحسن العسل من مظهر الشعر الخفيف عند استخدامه كعلاج موضعي حيث أظهرت دراسة أجريت على مرضى التهاب الجلد الدهني الذي يؤدي إلى تساقط الشعر والحكة أن تساقط الشعر قد تحسن وانخفض معدل تساقطه باستخدام عسل النحل كعلاج موضعي للشعر لمدة 4 أسابيع إذا خلط 90٪ مع 10٪ ماء.

3-السبانخ:

وجدت دراسة أن المرأة التي تعاني من تساقط الشعر قد تعاني من نقص في الحديد وفيتامين د وللتعويض عن نقص الحديد يمكنك تناول السبانخ لأنها غنية بالحديد وتحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مما يساعد في امتصاص الحديد ويمكنك تناول السبانخ مع البيض أو الفطر ، وكلاهما غني بفيتامين د.

4-الزيوت النباتية:

زيت بذور اليقطين (قرع العسل) وزيت الروز مارى (إكليل الجبل) و(زيت جوز الهند) كلها مفيدة في علاج تساقط الشعر ، لذا فإن تناول 400 مجم من زيت بذور اليقطين يوميًا لمدة 24 أسبوعًا يزيد من معدل نمو الشعر ويمكن استخدام هذه الزيوت في حمام زيت الشعر للمحافظة عليه ومنع تساقط الشعر.

5-الأعشاب البحرية:

الأعشاب البحرية المستخدمة في الطعام الصيني تساعد في علاج تساقط الشعر.

6-المحار:

أهم أطعمة تساعد فى منع تساقط الشعر منها العسل والسبانخ

يعتبر الزنك الموجود في المحار أحد العناصر المهمة في منع وعلاج تساقط الشعر ، ووجدت إحدى الدراسات أن 50٪ من المصابين بالثعلبة البقعية يعانون من نقص الزنك. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأطعمة الغنية بالزنك التي يمكن أن تبطئ من تساقط الشعر، لذلك يوصى بإضافتها إلى نظامك الغذائي، والمحار من بين أهم الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الزنك في أي طعام. تشمل المصادر الغذائية الأخرى للزنك الجوز والسبانخ والبيض وبذور عباد الشمس والبازلاء الخضراء والشوفان والحمص.

7-المكسرات:

المكسرات والبذور تحتوي على مضادات الأكسدة أوميغا 3 وأوميغا 6 ، وهي أحماض دهنية أساسية يحتاجها الشعر والبشرة. يمكنك تناول المكسرات والبذور الغنية بأوميغا 3 وأوميغا 6، مثل الجوز وبذور الكتان وبذور العنب وبذور عباد الشمس وبذور السمسم.