التخطي إلى المحتوى

يتعرض الكثير من الأشخاص للإحساس بتكرار بعض المواقف أكثر من عدة مرات، من غير معرفة ما سبب هذا الشعور، قد يسبب للبعض شعور بالقلق و التوتر والإزعاج، وخصوصا لجهلهم ما سبب ذلك الشعور.
نوضح لكم التفسير العلمي للشعور تكرار الموقف أكثر من مرة، ومن أهمهم.

التعب و التوتر

قد يسبب التعب والتوتر عادة في تأثيره على الذاكرة، و لذلك يجعلك تشعر بتكرار الموقف عدة مرات، لأن الذاكرة تخزن في الفص الصدغي وهذا جزء من الدماغ.

وظيفة الفص الصدغي أن يعمل على تعرف الأشياء المألوفة.

قد بلغ الأشخاص الذين تعرضوا لصراع الفص الصدغي، وهي نتيجة لاضطراب الخلايا العصبية لديهم، قد يعرضهم لحدوث نوبة، والعلم فسر هذه الظاهرة ووضحها باسم ظاهرة ديجافو، ويعتبر فئة الشباب هم أكثر عرضة لهذه الظاهرة وفقا لدراسة العلماء وتحديدا ما بين عمر٢٠ ل٢٥ سنة، وقد تكون الاحساس بهذه الظاهرة لأول مرة من عمر ٦ ل١٠ سنوات.

سوف نعرض لكم ما هو ديجافو؟

ما هو الديجافو؟

هى ظاهرة تعتبر نادرة الحدوث. يعتبر الديجافو علامة لحدوث نوبة. بالأخص نوبة صرع. ويشكل نحو 60% من المعرضين للصرع يتعرضوا لنوبة بؤرية، وهي تتكون في جزء واحد فقط من الدماغ، ليس من السهل أبدا التعرف على هذه النوبات البؤرية، لأنها تعتبر نوبات قصيرة و يظل الأشخاص على وعى طول الوقت.
تعبر هذه النوبات البؤرية ليس من السهل تشخيصها وقد يتم الخلط بينها وبين النوبات الأخرى، تشبه حالات الإغماء والأمراض المصاحبة للعقل، لأنه في الغالب يتم تشخيصه على أساس صرع، ولذلك يحتاج إلى متابعة دقيقة لأغراضك، عند التأكد من أنه ديجافو لتجنب نوبات الصرع، يجب عليك التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات والاختبارات ومن ضمنها اختبار الدم واختبار مخطط لكهربية الدماغ.