التخطي إلى المحتوى

مشاكل المرارة و الحصوات تعتبر من اكثر الأعراض المرضية شيوعا بين الناس خاصة الذين يعانون منها بشكل مزمن, فتراهم يبحثون على حلول و وصفات طبية لعلهم يشعرون بتحسن رغم أن معظمهم قد زار الطبيب مرة أو عدة مرات و لم يلق تحسنا بالشكل المطلوب, و يعد غذاء المرء سببا رئيسيا لعدد من الأمراض منها السكر و الضغط و بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالمرارة و الحصوات.
في مقالنا هذا سوف نعرض لكم قائمة من هذه الأطعمة كي تتجنبوها في حال كنتم تعانون من أعراض مزعجة في المرارة او بسبب الحصوات, أو لتفيدوا فيها غيركم ممن يعانون من هذه الاعراض الصحية.
هل زرت الطبيب يوما لاستشارة حول هذه الأعراض و نصحك بالابتعاد عن أصناف من النشويات؟ لكنك استصعبت الامر و سرعان ما عدت لنظامك الغذائي المعتاد دون ان تأبه بتعليماته
لكن الآن عليك أن تعلم أن النشويات خاصة المكررة منها يمكن أن تزيد و تضاعف من آلام الحصى المتشكلة في المرارة, مع العلم ان للنشويات نوعين فإما ان تكون غير مكررة أو مكررة, في هذه الاعراض ينصح الأطباء مرضاهم بالابتعاد عن النشويات المكررة لانها تضاعف أعراض الحصى و تزيد من اوجاعهم, لكن لا يجب الابتعاد النهائي عن النشويات فهي من العناصر الرئيسية و الضرورية للجسم و ركن أساسي في هرم الغذاء.
من جهة أخرى فإن السكريات بانواعها لا تقل خطورة عن النشويات المكررة خاصة بالنسبة للذين يعانون من آلام حصى المرارة, هذه الفئات بالذات عليها الابتعاد عن أصناف السكريات و النشويات المكررة.

لكن هل من المعقول أن يبتعد المرضى نهائيا عن السكريات؟

بالطبع لا فإن النسبة الموصى بها طبيا هي أن لا يتجاوز المريض في تناول السكر 35 غ يوميا أي ما يعادل معلقة طعام وسطية.
و أخيرا على المرضى تجنب هذه الممنوعات من نشويات مكررة بانواعها وصولا للسكريات فهي أساس أي كورس علاجي يخضع له المريض و لسوء الحظ فإنه لن يحقق االفائدة المرجوة من الدواء إذا استمر بتناولها.