التخطي إلى المحتوى

رغم تشابه كلا من آلام الكلى وآلام الظهر، إلا أن هناك العديد من الفروق التي تمكن الأطباء من التعرف على مصدر تلك الآلام بالتحديد، فغالبا ما يكون آلام الكلى ناتجًا عن عدوى بالكلى أو بسبب وجود حصوات تختلف فى أحجامها فى الأنابيب الخارجية من كليتك، وفى التقرير التالي سنوضح لكم الفرق بين آلام الظهر وآلام الكلى وبما تتصف آلام كلا منهما.

بما تتصف آلام الكلى؟

اولًا: مكان الألم، فتشعر بألم الكلى فى جانبك، وهي المنطقة الموجودة على جانبي العمود الفقري لين الجزء السفلي من القفص الصدري والوركين، وعادة ما يحدث فى جانب واحد من الجسم ونادرا ما يحدث فى ملا الجانبين.

ثانياً: نوع الألم، فعادة ما يكون ألم الكلى حادًا إذا كان لديك حصوات بها، وخفيفة إذا كنت مصاب بالعدوى، وفى أغلب الأحيان يكون آلام الكلى ثابتة، لن تزداد سوءاً مع الحركة أو تزول من تلقاء نفسها دون علاج.

ثالثاً: شدة الألم،تصنف آلام الكلى وفقاً لمدى سوء الحالة، شديد أو خفيف، عادة ما يسبب حصى الكلى ألما شديدا انا الالم الناتج عن العدوى يكون خفيفا.

• اذا كنت مصابا بعدوى فالاعراض المصاحبة تكون حمى وقشعريرة، وفيء وغثيان وبول داكن، وحاجة ملحة للتبول وألم عند البول.

خصائص آلام الظهر

– الم الظهر عادة ما ينتج عن وجود مشكلة فى العضلات أو العظام أو الأعصاب فى محيط ظهرك.

– يمكن أن يحدث في أي مكان وغالبا يكون أسفل الظهر.

– يزداد سوءاً مع الحركة أو إذا جلست أو وقفت فترة طويلة وقد يتحسن اذا غيرت المواقف أو تجولت.

– إذا كنت تعاني من آلام الظهر ولا يمكنك الامساك بحركات البول أو الأمعاء فهناك شيء يضغط على اعصاب العمود الفقري ولابد من الذهاب للطبيب فورًا.