التخطي إلى المحتوى

وجه مجموعة من المتخصصين في أمن المعلومات تحذير شديد اللهجة إلى مستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، من فيروس جديد يعمل على إعادة توجيه المكالمات إلى المحتالين المتعطشين للمال، ووقع الفرد في قبضة عملية نصب جديدة.

طريقة اختراق الهواتف المحمولة

ويطلق على الفيروس اسم “فيك كولز” Fakecalls، إذ أنه يتولى اعتراض الخط عند عملية اتصال المستخدمين هيئات مالية كالبنوك مثلا، ويعتمد المحتالين على نظام محاكاة الفيروس للتطبيقات الرسمية من مزودي الخدمات المصرفي حسبما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

فلوسك هتروح في غمضة عين.. تحذير شديد اللهجة إلى مستخدمي هذه الهواتف من هذا الفيروس الجديد
لمستخدمي هذه الهواتف.. فيروس يخدع الجميع بإمكانيات جبارة ويسرق الأرصدة من البنوك

 

وبمجرد أن تولى الفرد تثبيت التطبيق بشكل خاطئ على الفور يتم خداع المستخدم من خلال استعمال التطبيق من أجل القيام بأمور للتحقق من الأرصدة، وإجراء المدفوعات المصرفية، ويمكن للفيروس السيطرة على المكالمات الهاتفية لمقدمي الخدمات المصرفية من خلال كسر الخط بشكل سري، والاتصال بـ المحتال الذي ينتظر على الطرف الآخر.

سرقة الأموال من الحسابات المصرفية

كما يمكن الفيروس المحتال من الحصول على المعلومات الشخصية التي يريد الحصول عليها من سواء أرقام الحسابات أو كلمات المرور، وفي هذه السهولة يمكن سرقة الأموال من الحساب المصرفي، وعندما يريد مجرمو الإنترنت الاتصال بالضحية يظهر الفيروس شاشة خاصة من أجل إظهار رقم هاتف خدمة عملاء البنك بدلًا من الرقم الذي يتصل به كما يمكن لهذا الفيروس من حظر المكالمات الحقيقة للبنك، والتي قد تحاول تحذير الضحية مما يقع له من احتيال.