التخطي إلى المحتوى

كشف المستشار عمر مروان وزير العدل، أنه سيتم البدء في تطبيق قانون الشهر العقاري الجديد الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يحمل رقم 9 لسنة 2022 في الثامن من شهر مايو المقبل والذي يحمل تيسيرات عديدة من أجل تحفيز المواطنين لتسجيل الملكيات في وقت قصير، حيث انتهت وزارة العدل من وضع اللائحة التنفيذية للقانون.

تيسيرات بالجملة في القانون الجديد

وأضاف وزير العدل، أن هناك العديد من التيسيرات بالقانون الجديد منها فصل سداد الضريبة العقارية عن إجراءات التسجيل العقاري، إضافة إلى إمكانية تقديم طلبات التسجيل بشكل إلكتروني أو يدوي تيسيرا على المواطنين، مشيرا إلى أن التعديلات الجديدة تضمن إنهاء إجراءات التسجيل خلال 30 يوما أو 37 يوما بحد أقصى عند التظلم بما يوفر الوقت الذي كان يستغرق في السابق سنة أو أكثر.

تيسيرات بالجملة.. موعد بدء تسجيل الشقق السكنية طبقا لقانون الشهر العقاري الجديد

وأوضح، أنه تم إزالة شرط تكرار العقود العرفية على العين الواحدة والذي كان سببا للإحجام عن التسجيل، إضافة إلى تبسيط وتسهيل الإجراءات وإزالة العقبات التي تمنع تسجيل الملكية، بالإضافة إلى عدم تعقيد المستندات المطلوبة وحل الأزمات الخاصة بالعقود العرفية.

عقوبة مشددة لهؤلاء الأشخاص

وأشار وزير العدل، إلى أن القانون الجديد وضع عقوة مشددة بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تتجاوز 50 ألف جنيه، في حالة تقديم أوراق مزورة بغرض الحصول من خلالها على التسجيل، مع عدم الإخلال بالعقوبة الأشد، بالإضافة إلى منح إعطاء رئيس المأمورية أو أمين المكتب الضبطية القضائية لضبط المحررات المزورة واتخاذ اللازم في شأنها.

مواعيد عمل الشهر العقاري في رمضان

يذكر أن أن مكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مستوى محافظات الجمهورية تعمل خلال شهر رمضان المبارك بدءا من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى الساعة الثانية والنصف مساءا ويكون العمل داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مدار جميع أيام الأسبوع ما عدا الجمعة.