التخطي إلى المحتوى

حذرت وزارة البيئة، اليوم الأحد في بيان عاجل لها من طقس الخماسين، حيث قالت إنه من المتوقع أن تتعرض البلاد إلى منخفض خماسيني اليوم ويصاحبه نشاط للرياح الجنوبية في ساعات النهار تكون مثيرة للرمال والأتربة وتبدأ على غرب البلاد وتتقدم بشكل تدريجي إلى الداخل حيث تصل إلى السواحل الشمالية وكذلك محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى وتصل حتى محافظات شمال الصعيد والذي يؤثر بالسلب على جودة الهواء.

وأضافت البيئة في بيانها العاجل، أن كلا من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومنظومة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة أصدرتا بيانات تحذر من الطقس اليوم الأحد، والتعرض إلى أشعة الشمس بشكل مباشر ومن نشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال على كافة المناطق.

تحذير لهؤلاء الأفراد

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هناك متابعة مستمرة لمؤشرات جودة الهواء عبر منظومة الرصد المستمر التابعة إلى وزارة البيئة والموجودة في العديد من محافظات الجمهورية، وطالبت المواطنين خاصة كبار السن والذين يعانون من الأمراض الصدرية والتنفسية بتجنب الأنشطة اليومية في الهواء الطلق خلال هذه الفترة وذلك لتجنب الآثار السلبية الناتجة من نشاط الرياح والرمال والأتربة المثارة .

وأكدت وزيرة البيئة في بيانها، أن غرفة العمليات المركزية تتلقى على مدار الساعة شكاوى المواطنين في أي وقت متعلقة بأي مصدر من مصادر تلوث الهواء، مطالبة المواطنين بعدم التردد في الإبلاغ عن أي مصدر للتلوث من خلال الاتصال على الخط الساخن الذي وفرته الوزارة للشكاوي على رقم 19808، كما يمكن التواصل عبر الواتس على الرقم المخصص وهو 01222693333‏.

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية قد حظرت من موجة شديدة الحرارة تضرب كافة أنحاء الجمهورية بدأت أمس السبت وتكون الذروة اليوم الأحد، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بدءا من يوم الثلاثاء المقبل حيث تعود للمعدلات الطبيعية.

بيان عاجل من البيئة بشأن طقس الخماسين.. وتحذير هام جداً لهؤلاء
بيان الأرصاد لطقس الأيام المقبلة